شنقريحة: بلادنا تعيش على وقع تحديات ورهانات جديدة غيرت مفهوم الأمن والدفاع

أكد الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أن الجزائر تعيش على وقع تحديات ورهانات جديدة تلاشت معها كل الحدود بين الدول وتغيّر معها مفهوم الأمن والدفاع.

وأضاف الريق يقول في كلمة توجيهية خلال اشرافه على مراسم تخرج الدفعة 15 لدورة الدراسات العليا الحربية “إن بلادنا، وفي خضم ما يشهده عالم اليوم من نزاعات وتجاذبات غير مسبوقة، وفي ظل التحديات الأمنية الكبرى التي تعرفها منطقتنا وفضاؤنا الإقليمي، تعيش على وقع تحديات ورهانات جديدة زادت من تعقيداتها التطورات الهائلة، التي تشهدها تكنولوجيات الإعلام والاتصال، حيث تلاشت معها كل الحدود بين الدول وتغيّر معها مفهوم الأمن والدفاع، خاصة مع بروز ما يعرف بحروب الجيل الجديد أو الحروب الهجينة”.

كما أشار الفريق شنقريحة، إلى أن  الوضع الجيوسياسي، والتقدم التكنولوجي المتسارع وتوسع مجالات الصراع، عوامل تطلبت تبني مقاربة مدروسة من أجل تحيين التكوين الموجه للإطارات العسكرية العليا لقوام المعركة للجيش الوطني الشعبي لاستيعاب التحولات الطارئة في فنون الحرب وعلوم تسيير قضايا الدفاع.

وأضاف الفريق: "هذه المقاربة التي حرصنا، طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني على أن تنبع من القيم الأصيلة لشعبنا الأبي، ومن عراقة مخزونه الفكري والنضالي الضارب في أعماق التاريخ، هي مقاربة علمية متدرجة، تقدم فيضاً من المعارف والخبرات، وتتناول سبل تنمية ثقافة إستراتيجية خاصة ببلادنا لدى الضباط الدارسين”.  و”تحسين إدراكهم وتقديرهم للمخاطر المحدقة بالأمن والدفاع الوطنيين”.

وواصل يقول: "علاوة على تحسين طرق التخطيط والتحضير والتنفيذ، لمواجهة التهديدات الناشئة، في الحقلين الواقعي والافتراضي لمسارح العمليات بإتباع مختلف الأساليب العسكرية والأمنية في إطار تقليدي أو غير تقليدي، فإن هذه المقاربة الموسعة لخاصيات الحروب الجديدة، ترمي كذلك إلى اكتساب قدرات عالية للمقاومة والصمود، وتكييف منظومة الدفاع لدينا”. “لتصبح منظومة متكاملة الأبعاد، وبوتقة واحدة، تحقق دمجا كاملا وانسجاما تاما في توظيف القدرات الشاملة للدولة، للتجاوب مع تحديات المستقبل”. “لاسيما فيما تعلق بالحفاظ على مصالح الأمة، وتحقيق أهداف سياستها الدفاعية”.

من نفس القسم - عدالة وأمن -