الحماية المدنية تضع وحداتها في حالة تأهب قصوى

وضعت المديرية العامة للحماية المدنية كل وحداتها العملية في حالة تأهب قصوى، تبعا للنشرة الخاصة بارتفاع دراجات الحرارة التي اعلنت عليها الأرصاد الجوية في مختلف مناطق الوطن.

واوضح بيان لذات المصالح انه تبعا للنشرة الجـوية الخاصة بارتفاع دراجات الحرارة، "تضع المديرية العامة للحماية المدنية كل الوحدات العملية في حالة تأهب قصوى بالإضافة إلى تكثيف الحملات التحسيسية فيما يتعلق بالنصائح الوقائية المهمة في مثل هذه الظروف".

ومن بين هذه التوجيهات والتوصيات للاحتماء من موجة الحر، تؤكد الحماية المدنية على "عدم التعرض لأشعة الشمس خاصة الأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال" وتجنب الخروج والتنقل خلال هذه الفترة، إلا في حالات الضرورة، يجب الخروج في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء، والبقاء تحت الظل قدر المستطاع.

كما توصي باستحداث تيار هوائي في جميع أنحاء المبنى بمجرد أن تكون درجة الحرارة الخارجية أقل من درجة الحرارة الداخلية وإغلاق النوافذ والستائر وواجهات الشرفات التي تتعرض لأشعة الشمس طول النهاري وفتحها فقط في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء وإطفاء الأنوار الكهربائية أو التقليل من إستعمالها.

وعلى الاشخاص المجبرين على الخروج-يضيف البيان- توصي الحماية المدنية بارتداء قبعة وملابس خفيفة (القطن) ويفضل أن تكون فاتحة اللون مع تجنب الأعمال التي تتطلب مجهودات بدنية كالرياضة، البستنة، والحرف الأخرى.

وتشدد الحماية المدنية على عدم التوافد على المجمعات المائية للسباحة نظرا لخطورتها كما تنصح بالاستحمام عدة مرات في اليوم بدون تجفيف البدن أو بإستعمال مرذاذ الماء وإعطاء شرب الماء بانتظام للأطفال والمرضى وعدم الانتظار حتى يصابوا بالعطش.

أما بالنسبة لسائقي السيارات والذين لا تتوفر سيارتهم على مكيف هوائي تنصح الحماية المدنية بتفادي قطع مسافات طويلة خلال أوقات التي تشتد فيها الحرارة والإحتماء في الأماكن الباردة أو تحت الظل وعدم ترك الأطفال وحدهم بداخل سيارة.

من نفس القسم - صحة وعلوم -