الجزائر تفعّل بند مراجعة أسعار الغاز المصدّر مع جميع الشركاء

أكد الرئيس المدير العام لمجمع  "سوناطراك"، توفيق حكار، اليوم الأحد، أنه لم يتم لحد الآن تسجيل تغيير وجهة الغاز الجزائري الموجه للتصدير، مشيرا إلى أن الجزائر قررت مراجعة أسعار الغاز المصدّر.

وفيندوة صحفية خلال عرض حصيلة النصف الأول من عام 2022، أوضح حكار أنه "إلى يومنا هذا، لم نسجّل تغيير لوجهة الغاز الجزائري المصدر"ـ، مؤكدا أنه "في حال تم ذلك، فسوناطراك تملك كل الحق لاتخاذ الاجراءات اللازمة وفق العقود المتفق عليها".

وفي نفس السياق، أشار المتحدث إلى وجود استثناءات للسماح بتغيير وجهة الغاز الجزائري المصدّر، تكمن في الاتفاق مع الشركاء على تقاسم الأرباح الناتجة عن إعادة بيع الغاز الجزائري وتغيير وجهته.

وكشف حكار عن "تفعيل المجمع بندا لمراجعة أسعار الغاز مع الشركاء والمفاوضات متقدمة جدا رغم صعوبتها وشقاوتها وتتطلب الكثير من الوقت والجهد"، وذلك نظرا لارتفاع أسعار الغاز في الأسواق العالمية. 

وفي السياق ذاته، أشار  حكار إلى "تلقي المجمع لعدة طلبات من دول أوروبية لتزويدها بالغاز، كونها ترى في الجزائر وجهة طاقوية مضمونة وملتزمة التزاما كلي بعقودها واتفاقاتها مع شركائها.

وبعدما أكد أن انطلاق عملية الانتاج بالحقل الجديد في حاسي الرمل خلال نوفمبر المقبل، شدد الرئيس المدير العام لسوناطراك على أن الغاز الجزائري سيوجّه للأسواق التي تقدم قيمة مضافة.

من نفس القسم - إقتصـاد -