اليونيسكو.. 6 ملفات جزائرية مرشحة لإدراجها في التراث العالمي الإنساني

ذكرت الاذاعة الوطنية، اليوم الجمعة، أنّ  القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي لليونسكو، تضمّ 06 ملفات خاصة بالممتلكات الثقافية المادية الجزائرية، وتشمل واحات ومواقع حضرية ومسارات موضوعاتية وحتى نصب جنائزية قديمة تمّ ترشيحها ليتم إدراجها في التراث العالمي للإنسانية. 

وتضمّ هذه القائمة وفقا لاتفاقية 1972 أيضا ملفات "واحات الفقارة وقصور العرق الغربي الكبير" و"المواقع و الأماكن و المسارات الأوغستينية بالمغرب العربي الأوسط" و"ندرومة ومنطقة ترارة" و"واد سوف" و"الضريحين الملكيين النوميدي والموريتاني والنصب الجنائزية لفترة ما قبل الإسلام وكذلك "حظيرة الأوراس ومراكز الواحات لأخاديد الروفي و القنطرة" .

وفي سجل الممارسات الحسنة  أشارت منظمة اليونسكو إلى "برنامج تثمين مدينة بجاية التاريخية" وبرنامج التسيير المستدام للتراث العالمي الذي أطلق في قسنطينة في عام 2002  وبرامج لحماية وتطوير وترقية تقنيات البناء التقليدية في وادي ميزاب إضافة إلى البرامج المحلية حول التوعية والتعلم المحلية بكل من مدينتي جميلة وتلمسان. 

وتزودت الجزائر منذ أكثر من عشرين سنة بأداة قانونية متمثلة في القانون 98-04 المتعلق بتحديد التراث الثقافي للأمة و القواعد العامة لحمايته والحفاظ عليه وتطويره مما يسمح بالتصنيف النهائي لمئات المواقع والممتلكات الثقافية في السجل الوطني والمحلي.

من نفس القسم فـنون وثـقافـة