سوناطراك تخصص 11 مليار دولار لتطوير الصناعات البتروكيماوية

خصص مجمع سوناطراك غلافا ماليا قدره 11 مليار دولار ضمن مخططه الخماسي 2022-2026 لتطوير الصناعات البتروكيماوية والتكريرية وإنجاز كل المشاريع المسطرة.

وقال مدير قسم الأساليب والعمليات لنشاط تكرير بالمجمعي ميلود عمارة، خلال تدخله في حصة "رهانات اقتصادية" على التلفزيون الجزائري، إن مجمع سوناطراك خصص مبلغ 11 مليار دولار لتطوير نشاط التكرير و البتروكيماوية ضمن ميزانية الاستثمارات التي تم رصدها للمخطط الخماسي 2022-2026 و التي تبلغ 40 مليار دولار.

وأوضح عمارة أن هذه الميزانية المخصصة لإنجاز المشاريع المسطرة في البتروكيمياء والتكرير تندرج في إطار استراتيجية المجمع لتوفير المواد البترولية على مستوى السوق الوطنية كأولوية، وتوفير المواد الأولية البتروكيماوية للصناعة الجزائرية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك للحد من الاستيراد ومن تحويلات العملة الصعبة التي استزفت في استيراد مواد باهضة الثمن أبرزها مادة "نافطا" التي سيتم تثمينها.

واعتبر عمارة ان تطوير البتروكيمياء سيمكن شركة سوناطراك من تثمين مواد المحروقات المنتجة محليا في المركبات والمصفاة التابعة لها والاقتصاد في العملة الصعبة، مبرزا على سبيل المثال ان شركة سوناطراك خصصت خلال السنة الفارطة ما يقارب 170 مليون دولار لاستيراد مادة MTBE التي تسمح بتحسين نوعية البنزين الخالي من الرصاص. 

وبخصوص إنجاز وحدة إنتاج البنزين الخطي في سكيكدة المستخدم في صناعة المنظفات، افاد عمارة ان هذا المشروع في طور التجسيد وسيتم التوقيع على عقد الإنجاز في مارس 2023 بعد استكمال مرحلة اختيار الشريك، حيث تم تحديد المدة الزمنية لإنجازه بـ 36 شهرا.

من نفس القسم - إقتصـاد -