نحو انفراج أزمة السيارات.. موعد استيراد أول سيارة

تسارعت أخبار قرب موعد استيراد السيارات في الأيام الأخيرة، بسبب طول الأزمة، وتعقد الملف كون الحكومة تراهن على الوصول إلى صناعة حقيقية للسيارات في الجزائر بالدرجة الأولى.

وتحدث في وقت سابق ساعد سلامي، عضو المركز الجزائري للاستشراف الاقتصادي وتطوير الاستثمار، في تصريح إعلامي عن تواجد 5 ملفات اعتماد جاهزة لمتعاملين لاستيراد السيارات.

ويتعلق الأمر ب5 وكلاء من بين 08 وكلاء الذين تم التحفظ على ملفاتهم سابقا، وقد قاموا برفع هذه التحفظات وبقوا في انتظار الاعتماد منذ ذلك الحين.

وأشارت مراجع اعلامي إلى أنه سيتم منح اعتمادين خلال سبتمبر الجاري كمرحلة أولى قبل توسيع القائمة إلى منح اعتماد علامات أخرى.

والحديث هنا عن اعتماد متعاملين اثنين في مجال استيراد السيارات، ومتعامل واحد في مجال استيراد الشاحنات، وآخر لاستيراد الجرارات، بالإضافة إلى متعامل في مجال استيراد المعدات والمحركات.

وأشار موقع "أوتو ديزاد نيوز" إلى أنه إذا ما تم اعطاء الاعتمادات في شهر سبتمبر الجاري، فإن الطلبات من طرف الوكلاء إلى المصانع التي يحوزون على عقود رسمية معها سيكون فوريا من أجل التسريع في الاستيراد.

وأشار  ذات الموقع نقلا عن مصادره، إلى أنه سيتم منح الاعتمادات شهر سبتمبر، وأكتوبر لتقديم الطلبات للمصانع، وشهر نوفمبر لبداية التصنيع والتجهيز، ونهاية هذه المرحلة الأخيرة ستكون منتصف ديسمبر.

ووفق توقعات خبراء، فإن موعد استيراد أول سيارة في الجزائر سيكون منتصف شهر جانفي 2023 بالنسبة للمركبات الأوروبية، ومنتصف شهر فيفري 2023 بالنسبة للسيارات الآسوية.

من نفس القسم - إقتصـاد -