حكار.. سوناطراك تلبي عقودها للغاز 100 بالمائة مع الجهات الإسبانية

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار يوم أمس، أن طاقة الانبوب "ميدغاز" الذي يربط الجزائر بإسبانيا والمقدرة بـ 11 مليار متر مكعب سنويا يتم استخدامها بصفة "كلية".

وأضاف حكار في تصريحات صحفية عقب مراسم التوقيع على عدة اتفاقيات بين سوناطراك والمجمع الايطالي"انيل"، بأن سوناطراك اليوم تلبي عقودها بنسبة 100 بالمائة مع الجهات الاسبانية.

كما كشف الرئيس المدير العام عن انتهاء المفاوضات مع الشريك الاسباني "ناتورجي" حول الاسعار الجديدة, مضيفا أنه سيتم ابرام اتفاقية في هذا الاطار "خلال الايام القادمة".

وحول الاتفاقيات الموقعة أمس مع المجمع الايطالي "انيل" وفرعه بإسبانيا "إنديسا", أوضح حكار أنه يتعلق بمراجعة أسعار الغاز الطبيعي المصدر نحو ايطاليا وإسبانيا,"بعدما عرفت السوق الدولية للغاز ارتفاعا مذهلا للأسعار".

كما لفت إلى أن الاتفاقيات المبرمة تخص كذلك "رفع كميات الغاز الموجهة لهؤلاء الزبائن خاصة إلى ايطاليا والعمل سويا للاتفاق حول كميات اضافية للغاز الطبيعي الموجهة لهذه السوق لسنتي 2023 و 2024".

وأشار المسؤول الأول بمجمع سوناطراك أن هذه الاتفاقيات جاءت بعد مفاوضات دامت أكثر من ستة اشهر بين الطرفين, مضيفا ان مستوى الاسعار الجديدة والاحجام الاضافية الموجهة "يبقى من ضمن المواد السرية للعقد التي لا يمكن الافصاح عنها".

وذكر بأن العلاقة التي تربط سوناطراك بمجمع "انيل" وفرعه شركة "انديسا", تتم عن طريق تعاقدات طويلة المدى, بدأت مع "انيل" سنة 2001 فيما يخص السوق الايطالية وفي 2011 مع "انديسا" فيما يخص السوق الاسبانية.

من نفس القسم - إقتصـاد -