إجراءات صارمة لتنظيم شعبة اللحوم

اعتبر وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، بغير المقبول، مؤكدا أن مصالحه ستتخذ كل التدابير اللازمة في القريب العاجل لتنظيم هذه الشعبة.

وقال هني في كلمته خلال افتتاح مراسم إحياء الذكرى 48 لتأسيس الاتحاد الوطني للفلاحين إن أسعار اللحوم الحمراء "شهدت تذبذبا وارتفاعا غير مقبول منذ أشهر، وسنتخذ كل التدابير اللازمة لتنظيم هذه الشعبة عن قريب".

وذكر هني بما  تم التوصل إليه خلال الاجتماع مع فاعلين ومهنيين، من جملة من الإجراءات التي من شأنها المساهمة في تنظيم هذه الشعبة، على رأسها إطلاق العملية الكبرى للإحصاء الوطني للثروة الحيوانية باستعمال التكنولوجيا الحديثة، حيث يُنتظر أن تسمح بتحديد هوية القطيع وتتبع موقعه الجغرافي.

وتم خلال نفس الفترة غلق أسواق الماشية طول عملية الإحصاء مع الترخيص للتسويق المباشر للأغنام من الموال إلى المذابح لضمان وفرة المنتوج.

كما تم في الاجتماع، دراسة بعض الاقتراحات التي هي قيد الدراسة، مشيرا إلى “طلبا من كل المتعاملين في القطاع تم السماح للفلاحين باستيراد العتاد الفلاحي المستعمل المجدد لتلبية احتياجاتهم الخاصة  بالمكننة المتخصصة وتمكينهم من مواكبة  التطور لحاصليتهم في هذا المجال خاصة أن الدولة اتجهت منذ سنتين إلى الاستثمار المهيكل في الزراعات الإستراتيجية على مساحات كبرى  للأراضي الجنوبية”.

من نفس القسم إقتصـاد