إنتصارات جديدة لجمهورية الصحراء الغربية

وافق مجلس السلم العالمي بالإجماع على عضوية الصحراء الغربية في المجلس وانتخاب ممثلها كعضو في اللجنة التنفيذية، مبديا دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره من خلال استفتاء حر ونزيه تحت رعاية الأمم المتحدة.

ومواصلة لسلسلة الانتصاارت الدبلوماسية للجمهورية العربية الصحراوية، تم الجمعة بالعاصمة الفرنسية باريس، إبرام اتفاقية توأمة وتعاون بين بلدية إيفرى سور سين الفرنسية ودائرة ميجك بولاية آوسرد الصحراوية، وذلك بحضور عمدة بلدية إيڤرى سور سين فيليب بويسو صحبة مستشاري البلدية، وعن الجانب الصحراوي عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو محمد سيداتي ووالي ولاية آوسرد محمد الشيخ محمد لحبيب وممثلون عن الجالية الصحراوية بفرنسا.

وخلال كلمته بالمناسبة، أكد فيليب بويسو عمدة بلدية إيڤرى سور سين أن اتفاق الصداقة والتعاون جاء لتتويج عمل تضامن ظلت تقوم به بلدية أيڤري سور سين. وأبرز أن البلدية سبق لها وأن قدمت الجنسية الشرفية للمعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أكديم إيزيك النعمة الأسفاري.

كما تمنى فيليب بأن يساهم هذا الاتفاق في التعريف بالقضية الصحراوية وبتقاليد وعادات المجتمع الصحراوي، والتقارب بين المواطنين في ايڤري وفي الصحراء الغربية.

وأكد المتحدث أنه لا يجب أن يغيب عن الأذهان وضع اللاجئين الصحراويين، مجدداً تضامنه الكامل مع عدالة وكفاح الشعب الصحراوي حتى نيل الحرية وتقرير المصير.

وتعتبر هذه التوأمة لبنة أساسية للتضامن في فرنسا مع القضية الصحراوية والتي هي ماضية في شق طريقها في هذا المجال، حيث تساهم في التعريف أكثر بكفاح الشعب الصحراوي.

وبخصوص مجلس السلم العالمي، عبر الأخير عن إدانته الشديدة لاحتلال المغرب للصحراء الغربية، خلال البيان الختامي الصادر عن الدورة الثانية والعشرين لجمعيته العامة لعام 2022، المنعقدة في الفترة من 21 إلى 27 نوفمبر الجاري بالعاصمة الفيتنامية هانوي، كما انتخب بالإجماع الوفد الصحراوي عضوا في اللجنة الصحراوية.

ووصف البيان الاحتلال المغربي "بالمثال الصارخ على الظلم والقمع وانتهاك القانون الدولي، بل إنه تعبير بغيض عن الاستعمار" معربا عن أسفه لكون الصحراء الغربية ما تزال آخر مستعمرة إفريقية، وهو ما يتعارض مع اتجاه العصر التاريخي الحالي نحو تحقيق التحرر الوطني والاستقلال وتقرير المصير والسيادة.

وأضاف البيان أن "المجلس يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره من خلال استفتاء حر ونزيه تحت رعاية الأمم المتحدة".

وذكر المجلس بعضوية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الاتحاد الإفريقي وعلاقاتها الدبلوماسية على المستوى الدولي، مجددا التزامه بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي في إنهاء الاستعمار من خلال استقلال الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.



من نفس القسم - أخبـار الوطن -