كينيا تطلب المواد البترولية والغازية الجزائرية

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، اليوم الجمعة بوهران محادثات مع وزير الشؤون الخارجية لكينيا، ألفريد موتوا الذي شارك في الندوة التاسعة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا التي اختتمت أشغالها أمس الخميس بوهران.

وفي تصريح للصحافة عقب اللقاء، قال "موتوا" إن المحادثات دارت حول السلم والأمن في إفريقيا والتحديات التي تواجهها القارة, إضافة إلى دور الإتحاد الإفريقي في نشر السلم ومسألة العقوبات المفروضة على بعض الدول الإفريقية.

وأكد موتوا أن العلاقات التي تربط بين كينيا والجزائر تعد "من أحسن العلاقات", مشيرا الى أن كينيا ترغب في استيراد المواد البترولية والغازية من الجزائر, كما تطمح لجذب متعاملين إقتصاديين جزائريين للاستثمار في بلاده.

كما أشار الى أن كينيا لديها العديد من المنتجات التي يمكن أن تصدرها نحو الجزائر على غرار اللحوم الحمراء و الحليب و القهوة و الشاي.

وأضاف الوزير الكيني أن المحادثات تطرقت كذلك إلى مزاولة طلبة كينيين دراساتهم في الجزائر, مبرزا أن الجزائر التي تعتبر رائدة في العديد من التخصصات على المستوى الإفريقي تستقبل المئات من الطلبة الكينيين.

وذكر أن العمل يجري على إنشاء نظام تكويني يمكن الدبلوماسيين الكينيين والجزائريين من الدراسة معا من أجل دبلوماسية مبنية على السلم والصداقة، إضافة إلى أنها قادرة على تطوير المبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

كما صرح موتوا أنه يجري التحضير لمشروع للتوأمة بين مدينتي وهران و مومباسا الكينية, اضافة إلى التحضير لفتح خطوط مباشرة للنقل الجوي بين البلدين.

من نفس القسم - تعـاون دولـي -