بلجود: الرئيس تبون يولي أهمية قصوى لتطوير قطاع النقل نحو بلدان إفريقيا

استقبل وزير النقل كمال بلجود وفد برلمان عموم إفريقيا برئاسة شيف فورتين تشارمبيرا، رئيس البرلمان، بمقر وزارة النقل أين تبادلا وجهات النظر حول عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك خصوصا فيما يتعلق بقطاع النقل.

وأكد وزير النقل على أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، يولي أهمية قصوى لتطوير قطاع النقل لا سيما نحو بلدان القارة الإفريقية، واستعرض في هذا الإطار الإنجازات والمشاريع المستقبلية الهادفة لربط الجزائر بمختلف الدول الإفريقية عن طريق النقل الجوي، البحري والبري.
وأوضح بلجود أن قطاعه فتح مؤخرا خطوطا جوية جديدة نحو عديد البلدان الإفريقية كموريطانيا، السنغال، النيجر ومالي ويعتزم فتح خطوط أخرى نحو كل من إثيوبيا وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى جعل مطاري هواري بومدين وتمنراست محطتي عبور من وإلى الدول الإفريقية.
هذا بالإضافة إلى فتح خط بحري نحو نواقشوط ودكار ودراسة إمكانية مده ليصل إلى غينيا بيساو، ساحل العاج ونيجيريا.
وبخصوص النقل البري كشف بلجود عن إنجاز 500 كلم من السكة الحديدية في إطار مشروع خط يربط بين الجزائر العاصمة وتمنراست بطول 2000 كلم.
بعد تقديمه للوفد المرافق له، أوضح رئيس برلمان عموم إفريقيا بأن الهدف من هذه الزيارة هو تعزيز التشاور بين هيئته ومختلف المؤسسات الجزائرية بخصوص كل القضايا التي تهم الشعوب الإفريقية وإنشاء منصة حوار لتقريب الشعوب الإفريقية.
وأكد تشارمبيرا أن من بين اهتمامات برلمان عموم إفريقيا تطوير قطاع النقل في بلدان القارة الإفريقية وهو يسعى إلى الاستفادة من الخبرات الجزائرية في هذا المجال.

بدورهم أكد أعضاء الوفد على أهمية تطوير قطاع النقل وربط الدول الإفريقية مع بعضها واقترحوا توأمة بين الجزائر و برلمان عموم إفريقيا في هذا المجال.

هذا وقد كان رئيس برلمان عموم إفريقيا قد ألقى محاضرة أمام طلبة وأساتذة كلية العلوم السياسية تناول فيها تعريفا بهيئته، نشأتها وأهدافها المستقبلية

من نفس القسم - تعـاون دولـي -