صحة: 50 ألف اصابة سنة 2022.. استمرار ارتفاع الإصابة بالسرطان في الجزائر

أكّدت حميدة كتّاب الأمينة العامة لجمعية الأمل لمساعدة مرضى السرطان، اليوم الأحد، استمرار ارتفاع الإصابة بسرطاني الرئة والثدي، لكنّها أبدت تفاؤلاً بتغيّر الوضع رأسًا في ظلّ تحلي المواطنين بثقافة الفحص المبكّر، وبروز بوادر الانفراج.   

وجدّدت كتّاب في تصريح للاذاعة الوطنية التذكير بتسجيل 50 ألف إصابة جديدة بمختلف أنواع السرطانات عام 2022، يتصدرها سرطان الثدي بـ 15 ألف حالة جديدة، فضلاً عن تفاقم سرطان عنق الرحم، في مقابل تسجيل 3 آلاف حالة جديدة عند الرجال بسرطانات الرئة والقولون والبروستات.

ونوّهت كتّاب إلى تطبيق الجزائر بروتوكولات حديثة جدًا في مكافحة السرطان، بجانب إقرارها بوجود تذبذبات على صعيدي الأدوية والعلاج الإشعاعي، معتبرة أنّ مشكل الراهن هو "مشكل تسيير"، لكنها أبرزت أنّ الوضع تحسّن بتفعيل خمسين مسرّعًا قياسًا بما كان حاصلاً في 2012.

ونبّهت أمينة جمعية مساعدة مرضى السرطان، إلى أنّ ندرة الأدوية مشكل خطير جدًا لدى مرضى السرطان، لذا رافعت لتفعيل تسيير ناجع يتجاوز الندرة، مضيفةً: "وجب توفير كل الأدوية خصوصا الجديدة التي تمنح الكثير من الأمل".

وأوعزت المتحدثة ذاتها: "السرطان لم يعد البعبع المخيف بل صار له الشفاء ويمكن تفادي الإصابة به".

وشدّدت على أنّ مكافحة السرطان تبدأ بالوقاية والكشف المبكر والمعلومة الصحيحة، مثمّنة جعل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون مكافحة السرطان أولوية وطنية.

من نفس القسم - صحة وعلوم -