انطلاق تصوير الفيلم التاريخي "السويقة"

سارة.ب-واج

احتضنت ساحة متحف الفنون والتعابير الثقافية التقليدية "قصر الحاج أحمد باي" بقسنطينة أمس الخميس إشارة انطلاق تصوير المشاهد الأولى للفيلم التاريخي "السويقة" الذي يسلط الضوء على أحد أهم الحقب التاريخية التي عاشتها مدينة قسنطينة خلال الفترة الاستعمارية ونضال سكان هذا الحي العتيق.

ويروي هذا الفيلم أحداثا حقيقية لنضال سكان هذا الحي إبان فترة الاستعمار الفرنسي وهو من تأليف وإخراج عمار محسن، حيث يسلط الضوء على مدار ساعة ونصف على عادات وتقاليد المدينة وكفاحها المرير إبان الثورة التحريرية الوطنية.

ويعود الفيلم إلى أول يوم من شهر رمضان إلى غاية ليلة عيد الفطر من سنة 1958 وذلك بحي السويقة العتيق.

وقد أبرز المخرج عمار محسن أن القصة حقيقية وممزوجة بشيء من الخيال عاش تفاصيلها باعتباره ابن الحي وشاهد عن مآسي عاشها أفراد عائلته وجيرانه واستشهاد عدد من سكان المدينة سنة 1958.

كما يتضمن هذا العمل السينمائي, حسب ذات المتحدث مشاهد لأسماء ثورية على غرار الشهيد حملاوي وشخصيات أخرى إلا أن مشاهد وشخصيات في فيلم ''السويقة'' من نسج الخيال.

وخلال إشرافه على انطلاق تصوير المشاهد الأولى لهذا الفيلم التاريخي بحضور عدة وجوه فنية، أبرز والي قسنطينة عبد الخالق صيودة أهمية مثل هذه الأعمال الفنية التي توثق لمحطة هامة من تاريخ قسنطينة التي تعد قلعة للفداء، مؤكدا على دعمه لإنجاح هذا الفيلم.

من جهته أوضح سمير قنز مدير الإنتاج بالتلفزيون الجزائري أن الانطلاق الفعلي لتصوير فيلم "السويقة" سيكون في غضون الأسبوع الثاني الموالي لعيد الفطر المقبل لتتبعها عملية ترويج لهذا الإنتاج السينمائي.

وأضاف أن هذا الفيلم سيسمح بفتح المجال أمام مواهب في مسارح جهوية ومؤسسات شبابية.

أما الممثل حكيم دكار بطل فيلم "السويقة" الذي يتقمص شخصية "الهادي" فقد أشار إلى أن هذا العمل ''مزيج بين الحقيقة والخيال ويروي أحداث ويوميات سكان حي السويقة العتيق والذي كان يمثل القلب النابض لمدينة قسنطينة''.

من نفس القسم فـنون وثـقافـة