الجنائية الدولية تصدر مذكرة اعتقال بحق بوتين وموسكو ترد..

سارة.ب-وكالات

أصدرت الدائرة التمهيدية الثانية بالمحكمة الجنائية الدولية اليوم الجمعة مذكرتي توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومفوضة حقوق الطفل في الرئاسة الروسية ماريا بيلوفا.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إن القضية تتعلق بأخذ القوات الروسية مئات الأطفال الأوكرانيين من دور الأيتام في أوكرانيا، قبل أن يجرى عرض الكثير منهم للتبني لاحقا في روسيا.

 وأكد بيان للمحكمة أن لديها أسبابا معقولة لتحميل الرئيس الروسي المسؤولية الجنائية الفردية عن جرائم سجلت في أوكرانيا منذ 24 فيفري 2022.

وبناء على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، أشار البيان إلى أن جرائم حرب ارتكبت من قبيل ترحيل غير قانوني للسكان الأطفال من "المناطق المحتلة" في أوكرانيا إلى روسيا.

وقال البيان إن الرئيس بوتين فشل في ممارسة سيطرته بشكل صحيح على مرؤوسيه المدنيين والعسكريين الذين ارتكبوا الأفعال، أو سمحوا بارتكابها. كما حمّل البيان ماريا بيلوفا المسؤولية عن تلك الجرائم.

وفي أول رد من موسكو على قرار المحكمة الجنائية الدولية، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن قرار إصدار مذكرة باعتقال الرئيس بوتين لا أهمية له على الإطلاق.

وأضافت زاخاروفا أن روسيا ليست عضوا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ولا مسؤوليات لديها تجاه المحكمة.

بدوره، وصف المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قرار الجنائية الدولية بـ"المستفز وغير المقبول"، مؤكدا أن بلاده لا تعترف بالمحكمة ولا قيمة لقراراتها قانونيا.

وعلق دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي في تغريدة على تويتر قائلا "أين يمكن استخدام هذه الورقة؟"، مرفقا التغريدة بصورة لمحارم التواليت.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -