الكيان الصهيوني يشتعل.. وأمريكا "قلقة للغاية"

سارة.ب-وكالات

شهد الكيان الصهيوني احتجاجات واسعة شملت إغلاق طرق رئيسية واختراق الحواجز حول منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة عقب قراره إقالة وزير الدفاع، وقد عزز الجيش حالة التأهب بعد "فقدان السيطرة داخل الكيان".

ونزل ألوف المحتجين إلى الشوارع يوم الأحد في تل أبيب والقدس وحيفا، بعدما عزل نتنياهو وزير الدفاع يوآف غالانت، بعد أن أوصى الحكومة بتأجيل خطتها لتعديل النظام القضائي، التي أثارت انقساما كبيرا بين الصهاينة.

وقالت إذاعة جيش الكيان، إن مفوض الشرطة وجه بزيادة التعزيزات في جميع أنحاء الكيان، كما نقلت عنه قوله إن الشرطة ستعتقل كل من يتورط في حالات عنف شديد وتخريب، حسب وصفه.

وقال مفوض الشرطة أيضا إن السلطات تسمح بالحق الديمقراطي في الاحتجاج لكنها لن تسمح بالاضطرابات العامة والإضرار برموز الحكومة، وفق تعبيره.

ومع تصاعد الاحتجاجات واتساع رقعتها، أفادت مصادر صحفية بأن لجنة القانون والدستور في الكنيست ألغت مداولات الليلة للتصويت على التعديلات القضائية.

بدوره، أصدر البيت الأبيض بياناً أعرب فيه عن "القلق البالغ" بشأن التطورات في الكيان وقال أن التغييرات الجوهرية في النظام الديمقراطي يجب "متابعتها بأوسع قاعدة ممكنة من الدعم الشعبي".

وحث البيت الأبيض قادة الحكومة الصهيونية على "إيجاد حل وسط في أسرع وقت".

وكان آلاف المحتجين قد أغلقوا طريق تل أبيب السريع لساعات وتظاهر الآلاف خارج منزل نتنياهو في القدس وفي مدن أخرى، وأغلقوا الطرق السريعة وتقاطعات المرور، وفقا لتقارير، في أعقاب إقالة وزير الدفاع، يوآف غالانت، الذي دعا إلى تعليق خطة الحكومة المثيرة للانقسام والرامية إلى إجراء إصلاحات في النظام القضائي.

ومن المقرر أن يجتمع كبار القادة العسكريين صباح اليوم الاثنين لبحث "التداعيات الأمنية" في أعقاب إقالة وزير الدفاع.

كما يعتزم المحتجون، في وقت لاحق اليوم، تنظيم مسيرة أمام الكنيست ، بحسب ما أعلن قادة الاحتجاجات.

 

من نفس القسم - أخبـار الوطن -