أرقام رهيبة لعدد مرضى السل بالجزائر

كشف وزير الصحة عبد الحق سياحي، اليوم الاثنين، عن تسجيل الجزائر 18.421 حالة إصابة بالسل عام 2022.

أشرف وزير الصحة عبد الحق سايحي، اليوم الاثنين 27 مارس 2023، على فعاليات إحياء اليوم العالمي لمكافحة السل، والذي يمثل موضوع هذا العام “نعم! يمكننا وضع حد لمرض السل!” مع شعار وطني “لنقضي على مرض السل” التزامنا في الاستمرار في مكافحة هذا المرض، وهذا على مستوى مدرج الوزارة، بحضور ممثل منظمة العالمية للصحة في الجزائر، خبراء أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة السل، إطارات من الإدارة المركزية.

في البداية، أكد الوزير إلى ان الهدف من الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة السل هو توعية المواطن عن هذا الداء وأثاره على الصحة والمجتمع والاقتصاد كما يعد اليوم فرصة لتسليط الضوء على الجهود العالمية المبذولة في إطار أهداف التنمية المستدامة، التي تهدف إلى وضع حدّ لوباء السل بحلول عام 2030.

كشف الوزير أن هذا المرض يتسبب في وفاة أكثر من 4100 شخص يوميا في العالم و يصاب به ما يقارب 000 28 آخرين، سمحت الجهود العالمية لمكافحة السل بإنقاذ ما يقدر بنحو 66 مليون شخص منذ عام 2000، وحوالي ربع سكان العالم مصابون بالسل الكامن، أي هؤلاء الأشخاص لم تظهر لديهم بعد أعراض المرض ولا يمكنهم نقل المرض، سيما إذا كانوا يعانون من سوء التغذية أو خضعوا لعلاج مثبط للمناعة بسبب مرض آخر.

كما اعلن الوزير إلى أن في الجزائر تم تسجيل من بين 18.421 حالة إصابة بالسل عام 2022 هناك 4 الاف و652 حالة اي 25 .26 بالمائة تتعلّق بالإصابة بالسل الرئوي منها 4.485 حالة إصابة بمرض السل المعدي، مع نسبة 9.8 حالة لكل 000 100 نسمة، و هي في انخفاض ثابت منذ أكثر من 10 سنوات و13.769 (74.74 %) حالة سل خارج الرئة مع نسبة 30.4 حالة لكل 000 100 نسمة وهذا الأخير يتطلب إعادة توجيه الأولويات لمكافحته.

وأكد وزير الصحة ان مسار بلادنا للقضاء على مرض السل يعد التزام ثابت من طرف الدولة وإحدى الأولويات الرئيسية لمنظومتنا الصحية،كما يمثل موضوع هذا العام ” نعم! يمكننا وضع حد لمرض السل! ” مع الشعار الوطني” لنقضي على مرض السل ” التزامنا في الاستمرار في مكافحة هذا المرض، كما سيتم إحياء هذا اليوم العالمي عبر كامل ولايات الوطن من خلال التوعية و التربية و الاتصال حول الوقاية من المرض و التكفل به، و ذلك من خلال تنظيم فعاليات ترتكز على الاعلام والتعليم والتحسيس.

في الأخير، توجّه عبد الحق سايحي بخالص الشكر إلى أعضاء لجنة إعداد دليل مكافحة السل، الذي تمّ الانتهاء منه والذي سيسمح بتكييف الإجراءات التقنية لبرنامج السل الوطني مع التوصيات الجديدة لمنظمة الصحة العالمية و التغيرات الديمغرافية والوبائية والعلاجية التي شهدتها بلادنا، كما وجّه الوزير أيضا تحية تقدير و امتنان لرواد مكافحة السل في الجزائر، الذين خدموا المرضى بتواضع و ساهموا في تكوين عدّة أجيال من الأطباء، و جميع مهنيي الصحة الذين لا يدّخرون أي مجهود في الميدان من أجل القضاء على وباء السل بحلول عام 2030.

من نفس القسم - صحة وعلوم -