فتح باب الترشح لجائزة الأدب العربي 2023

أعلن معهد العالم العربي، عن فتح باب الترشح للدورة 11 لجائزة الأدب العربي، وذلك إلى غاية  30 جوان 2023!

وأنشئت جائزة الأدب العربي في عام 2013، وهي الجائزة الفرنسية الوحيدة التي تحتفي بالإبداع الأدبي العربي.

هذه الجائزة، التي تبلغ قيمتها 10 آلاف يورو، تشجع أعمال الكتاب العرب من البلاد الأعضاء في جامعة الدول العربية سواء أكانت روايات أم مجموعات قصصية مؤلفة باللغة العربية أو مترجمة إلى الفرنسية (أو مؤلفة بالفرنسية مباشرة) ومنشورة في الفترة من الأول من سبتمبر2022 إلى 30 أوت عام 2023.

يجب على الناشرين أو الكتَّاب الذين يرغبون في ترشيح عمل مؤهل للحصول على الجائزة إرسال المُؤَلَّف (أو المُؤَلَّفات) بتنسيق بي.دي.إف (PDF) على العنوان الإلكتروني avalenza@lagardere.fr وفي ثلاث نسخ ورقية لمؤسسة جان-لوك لاغاردير الكائنة في 4-10, Avenue André Malraux - Immeuble Octant - 92689 Levallois-Perret Cedex، قبل 30 جوان 2023.

بالنسبة للمؤلَّفات المقرر نشرها بعد 30 جوان 2023، بمقدور الكتَّاب والناشرين إرسال المسوَّدات في المرحلة الأولى إلى المؤسسة.

وخلال هذه السنة، كامتداد لجائزة الأدب العربي ، ستمنح مؤسسة Jean-Luc Lagardère Foundation و IMA لأول مرة جائزة الأدب العربي لطلاب المدارس الثانوية (بقيمة 4000 يورو).

حيث سيُطلب من 250 طالبًا من المدارس الثانوية العامة والتكنولوجية والمهنية في أكاديمية فارساي التصويت لكتابهم المفضل من الاختيار النهائي.

وبالتزامن مع الجائزة ، ستتم دعوة طلاب المدارس الثانوية للمشاركة في أعمال القراءة والكتابة وفي اجتماعات مع المؤلفين.

وتتماشى هذه الجائزة الجديدة مع التزامات مؤسسة جان لوك لاغاردير ، ومعهد العالم العربي وأكاديمية فرساي مع رغبتهم في دعم الشباب في بناء وجهات نظر مختلفة. وسيتم منح الجائزتين في الخريف خلال حفل يقام في IMA.

ومنذ إنشائها من قبل مؤسسة جان لوك لاغاردير ومعهد العالم العربي ، مُنحت جائزة الأدب العربي في عام 2013 إلى جبور الدويهي (لبنان) ، في عام 2015 إلى محمد حسن علوان (المملكة العربية السعودية) ، في عام 2016 إلى إنعام كشاشي (العراق) ) ، في 2019 لمحمد عبد النبي (مصر) ، في 2021 إلى جوخة الحارثي (عمان) وفي 2022 إلى يامن مناعي (تونس) عن روايته Bel Abîme (إليزاد).

من نفس القسم فـنون وثـقافـة