من بينهم الفيلم الجزائري "الملكة الأخيرة".. 45 فيلما من 12 دولة في مهرجان مالمو للسينما العربية

يشارك 45 فيلما من 12 دولة عربية في الدورة الـ13 لمهرجان مالمو للسينما العربية، والذي انطلقت فعالياته أمس الجمعة ويستمر حتى الرابع من ماي المقبل.

وسيتنافس 18 فيلما طويلا و27 فيلما قصيرا من مصر والسعودية والسودان والأردن والعراق ولبنان وقطر وفلسطين وتونس إلى جانب شركات إنتاجية من 11 دولة عربية.

وتشمل المسابقة الرسمية للمهرجان 12 فيلما، وتتكون لجنة التحكيم من المنتج التونسي توفيق قيقة، والممثلة المصرية هنا شيحة، والناقدة المقدونية مارينا كوستوفا، والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات، ومهند البكري مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

ومن بين أفلام المسابقة الرسمية الفيلم الفلسطيني "علم" للمخرج فراس خوري، والذي حصل على جائزة الهرم الذهبي في الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي، والذي يقدم تجربة واقعية للقضية الفلسطينية من خلال مراهق فلسطيني يعيش في إسرائيل ينفذ عملية تسمى "علم".

ومن القضية الفلسطينية للمرأة السودانية ينافس فيلم "أجساد بطولية" والذي يستعرض القمع والعنف الذي تتعرض له النساء، وتوثق من خلاله المخرجة سارة سليمان تجربة بعض النساء الثائرات من أجل حقوق أفضل.

وعن مقاومة المرأة الجزائرية يشارك فيلم "الملكة الأخيرة" من إخراج عديلة بن ديمراد وداميان أونوري، عن حكاية الملكة الجزائرية زفيرة.

من نفس القسم فـنون وثـقافـة