عيادة متنقلة لمخابر "نوفونورديسك" تنظم حملة لتشخيص عدة أمراض

تنظم مخابر نوفونورديسك الدنماركية بالجزائر "Nordisk Novo" بالتعاون مع وزارة الصحة، حملة لتشخيص الإصابة بداء السكري والسمنة وأمراض أخرى غير متنقلة.

ففي إطار مواصلة هذه العملية التي تدخل في إطار أسبوع الوقاية الذي انطلق بداية شهر مارس ,2023 تم تنظيم حملة تشخيص جديدة بمنطقتين بولاية تيزي-وزو لمدة 10 أيام ما بين 23 ماي الى غاية الفاتح جوان 2023 .

سيتم تنصيب العيادة المتنقلة بجوار العيادة المتعددة الخدمات "بوخاري فاطمة" بذراع بن-خدة من 23 الى غاية 27 ماي ,2023 ثم بمحاذاة دار الثقافة "مولود معمري" بعزازقة من 28 ماي الى غاية الفاتح جوان 2023 .

ففي إطار هذه الحملة الجديدة للتشخيص المبكر، سيستفيد مواطني هتين المنطقتين من عدة فحوصات عيادية وبيولوجية مثل: قياس نسبة السكر بالدم وارتفاع ضغط الدم الشرياني والوزن وقياس كتلة الجسم، كما سيتم تقديم عدة إرشادات ونصائح من طرف فريق طبي متعدد االختصاصات ويتعلق الأمر بنمط الحياة والسلوك اليومي للشخص, الى جانب متابعة العلاج.

وستستفيد أيضا الحالات الجديدة التي سيتم الكشف عن بعض الأمراض لديها من فحوصات إضافية.

وسيولي الفريق الطبي المشرف على هذه العيادة أهمية خاصة للأشخاص الذين يعانون من الزيادة في الوزن حيث سيتم بالمناسبة توعيتهم حول تعرضهم الى خطر البدانة.

حوالي 9.7 مليون جزائري يعانون من الزيادة في الوزن (23 % من مجموع السكان) وذلك استنادا الى تحقيق قامت به المنظمة العالمية للصحة في سنة .2017 كما ان حالة السكان الذين يعانون من داء السكري أصبحت تدعو إلى القلق حيث تمثل هذه اإلصابة حوالي 3 ماليين شخص وهي مرشحة لالرتفاع.

وتعتبر العيادة المتنقلة الوسيلة المثلى لتحقيق اهداف السلطات الصحية في مجال الوقاية والكشف الواسع (الجماهيري). كما تمثل "الشريك األول بين القطاعين العمومي والخاص كشريك مواطنة".

ومنذ ان باشرت العيادة المتنقلة في سنة 2011 هذه العملية، تم تنظيم أزيد من 36 حملة في هذا المجال، حسب بيان للمؤسسة. وبفضل تزويد العيادة بتجهيزات متطورة، ساهمت خالل 12 سنة من تشخيص حوالي 60000 شخص من بين مجموع 160000 شخص تم معاينتهم من طرف الفريق الطبي الى جانب التكفل بـ 6000 حامل لداء السكري مع تحقيق 50000 فحص إضافي.

وقد تكفلت العيادة المتنقلة خالل الحملة الأخيرة المتعلقة بالوقاية والتي تم تنظيمها في شهر مارس من السنة الجارية ب 367 مواطن حيث تم تشخيص ست حالات جديدة استفادة من فحوصات متطورة.

ان مخابر نوفونورديسك قد طورت عيادة متنقلة تحافظ على البيئة, مزودة بألواح شمسية تستعمل فيها الطاقات المتجددة التي لها عدة منافع على الصحة مما يجعلها تساهم في التخفيض من نسبة الكاربون إلى جانب الاستقلالية في استعمال الطاقة والحفاظ على محيط نظيف وصحي وبدون اضرار للضجيج.

فيما يتعلق بمخابر نوفونورديسك تعتبر مخابر نوفونورديسك (Algérie Nordisk-Novo (مخابر دولية متخصصة في الصحة بامتياز حيث تم انشائها في سنة 1923 وهي مؤسسة يتواجد مقرها الاجتماعي بدنمارك.

مهام هذه المخابر األساسية تتمثل في احداث تغيير من اجل مواجهة داء السكري وأمراض مزمنة أخرى خطيرة على غرار السمنة واضطرابات النمو وأمراض النزيف النادرة .)thrombasthénie de Glanzmann , الهيموفيليا) توظف نوفونورديسك حوالي 53000 شخص ب 80 دولة كما تقدم حلول في المجال الصحي ب 170 دولة.

أزيد من 600 متعاون يعمل ملحقة نوفونورديسك بالجزائر موزعين بين مقرها بالجزائر العاصمة ومصنعي الانتاج الأول يتواجد بتيزي وزو والثاني ببوفاريك الى جانب مخازن التوزيع الثالثة )بالوسط والشرق والغرب.

كما تعتبر مخابر نوفونورديسك بالجزائر شريكا تاريخيا يتواجد بهذا البلد منذ 86 سنة وهو أول شريك بالصحة العمومية والتابع للقطاع الخاص عبر العيادة المتنقلة، من خلال 30 باروميتر تم تنصيبها عبر مختلف انحاء الوطن وعدة مشاريع ذات مسؤولية اجتماعية لها عالقة بالتضامن والصحة وحماية البيئة.

من نفس القسم - صحة وعلوم -