الرئيس سعيّد يدعو لعقد قمة تجمع دول المنطقة

جدد الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الإثنين، دعوته إلى عقد قمة تضم دول المنطقة لمناقشة ملف الهجرة، في وقت تبحث فيه بريطانيا ودول أوروبية تعاون أكبر لمكافحة عصابات تهريب البشر.

وأعاد سعيد، في لقائه بوزير الخارجية التونسي نبيل عمار في القصر الرئاسي، طرح مبادرته لتنظيم قمة تجمع دول شمال أفريقيا ودول جنوب الساحل والصحراء ودول شمال البحر المتوسط لمعالجة أسباب الهجرة. وقال الرئيس التونسي إن تلك الأسباب لا يمكن أن توصف إلا "بغير الإنسانية" وفقما لما جاء في بيان للرئاسة.

وتابع سعيد بالقول إن "الحلول الأمنية التقليدية أثبتت قصورها وحدودها فضلا عن أنها تقوم على معالجة النتائج والآثار لا على القضاء على أسباب الهجرة غير النظامية".

وتأتي دعوة الرئيس التونسي مع إعلان تقارير بريطانية اليوم الإثنين، عن زيارة يؤديها وزير الهجرة البريطاني روبرت جينيريك إلى كل من الجزائر وتونس، لمناقشة خطط تعاون في مجال مكافحة عصابات تهريب البشر ومنع وصول المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا ومنها إلى بريطانيا عبر بحر "المانش".

كما شدد الرئيس سعيد على سيادة الدولة التونسية وعلى ضرورة التعامل الند للند، كما لفت إلى "تمسك تونس بعلاقاتها الاستراتيجية مع الدول الأوروبية ومع الاتحاد الأوروبي في إطار المصلحة المشتركة".

من نفس القسم - تعـاون دولـي -