الملتقى الدولي للألغام في إفريقيا: من أجل قارة خالية من الألغام حقولها مصدرٌ للحياة والأمل

خلصت فعاليات الملتقى الدولي "من أجل إفريقيا آمنة وخالية من الألـغام، الجزائر تجربة رائدة في مكافحة الالغام المضادة الأفراد"، المنعقد يومي 30 /31 ماي بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال"، إلى تجسيد شعار رسمي من خلال طابع بريدي يعبّر عن توحيد جهود الشعوب والأمم الإفريقية من أجل قارة خالية من الألغام حقولها مصدرٌ للحياة والأمل.

وفي ختام الملتقى، دعا المشاركون إلى رفع التحفظ والسرية عن كل الأرشيف المتعلق بحقول الألغام لنزعها، و إلتزام الدول بوضع حد للإنتهاكات والتجاوزات المرتكبة الناتجة عن الألغام ومخلفات الحروب في حق الإنسان والبيئة معا, لاسيما على مستوى القارة الإفريقية.

و تم في ذات السياق, التأكيد على "ضرورة إنشاء لجان استشارية وعلمية لمتابعة ملف الألغام في جميع جوانبه مع الإسهام في إقامة برامج رقمية لمراقبة المواقع الملغمة والتدليل علها, وتجنيب الساكنة مخاطرها".

كما تضمنت التوصيات أيضا العمل على "توسيع دائرة الدول المصادقة على اتفاقية حظر الألغام وحثها على احترام أحكامها مع  مواصلة الجهود للتكفل بأسر ضحايا الألغام وضمان حقوقهم", وكذا "إعداد قاعدة بيانات مصنفة تشمل مختلف المعطيات المتعلقة بنزع الألغام وضحاياها مع تكريس تعاون وثيق بين برنامج منظمة الأمم المتحدة الإنمائي والبرامج الوطنية لتعزيز القدرات وتعبئة الموارد في إزالة الألغام وفق المعايير الدولية والوطنية".

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -