ذا هيل: بايدن ومكارثى حققا نجاحات سياسية كبيرة من معركة "سقف الديون"

اعتبرت وسائل اعلام امريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حقق مكاسب سياسية كبيرة قبيل الانتخابات الامريكية المقبلة، على اثر التوصل الى رفع سقف الديون .

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إن بايدن أضاف نجاحا جديدا قبل معركة محتدمة للفوز بالانتخابات المقبلة ولكنه ليس الفائز الوحيد، حيث بذغ كذلك نجم كيفن مكارثي، رئيس مجلس النواب الجمهورى.

وكان التشريع نتاج أشهر من المفاوضات بين بايدن ومكارثي، بلغت ذروتها بمحادثات غاضبة وجهود حثيثة من قبل القادة في كلا الحزبين لبيع الاتفاقية لمؤتمراتهم الحزبية - والتي تضمنت عددًا من المشرعين المترددين.

وأوضحت الصحيفة، أنه ورغم أن بايدن اضطر إلى التحول من موقفه بأنه لن يتفاوض بشأن سقف الديون، وأُجبر على الرضوخ لمطالب الحزب الجمهوري بخفض الإنفاق التقديري المحلي ومتطلبات العمل الجديدة لطوابع الطعام ، الأمر الذي أثار حفيظة الليبراليين، إلا أنه خرج فائزا.

 وتوضح الصحيفة أن بايدن فاز فى المفاوضات من خلال جعل الحزب الجمهوري في مجلس النواب يوافق على رفع سقف الديون حتى 1 جانفي 2025 ، مما أجل أي مواجهة مستقبلية لما بعد الانتخابات. 

في حملة العام المقبل ، سيستخدم بايدن المفاوضات بالتأكيد ليقول إنه زعيم سياسي قادر على العمل مع الجمهوريين والفوز بصفقات من الحزبين، تضيف "ذا هيل".

في المقابل، أكدت الصحيفة أن مكارثي قد ظهر باعتباره الفائز الأكبر في القتال - حتى لو كان عليه أيضًا أن يتلقى بعض الانتقادات من جناحه الأيمن.

ودفع مكارثي صفقة كبيرة من الحزبين من خلال الكونغرس وأثبت خطأ منتقديه الذين شككوا في قدرته على الحصول على مشروع قانون مدعوم من الحزب الجمهوري لرفع سقف الديون من خلال مجلس النواب.

وأعطى هذا الانتصار المبكر لرئيس مجلس النواب نفوذاً في المحادثات اللاحقة ، وكان أول علامة كبيرة على أن البيت الأبيض والديمقراطيين قد استخفوا بمكارثي بعد انتخابه الصعب كرئيس لمجلس النواب.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -