لبنان.. مسؤول في صندوق النقد ووزير سابق مرشح للفوز بالرئاسة

سارة.ب-وكالات

أعلن 32 نائباً لبنانياً امس الأحد ترشيح المسؤول في صندوق النقد الدولي الوزير السابق جهاد أزعور، لمنصب رئاسة الجمهورية بعد أكثر من 07 أشهر من الشغور الرئاسي.

وفشل البرلمان اللبناني منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون نهايةأكتوبر، عبر11 جلسة في انتخاب رئيس، وسط انقسام بين فريق مؤيد لحزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز، وآخر معارض له.

 ومنذ أسابيع تسعى أبرز الاحزاب المسيحية، القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر والكتائب، إلى التوافق على أزعور في بلد تتوزع فيه الرئاسات الثلاث الأولى على قاعدة مذهبية: رئاسة الجمهورية للموارنة، ورئاسة المجلس النيابي للشيعة، ورئاسة مجلس الوزراء للسنة.

ويأتي إعلان ترشيح أزعور إثر اتصالات مكثفة بين كتل معارضة والتيار الوطني الحر، حليف حزب الله المسيحي الأبرز والذي عارضه في مسألة رئاسة الجمهورية، انتهت "بتقاطع" على اسم أزعور.

ويمثل النواب الـ32 كتلاً معارضة، أبرزها حزبا القوات اللبنانية، الذي يملك كتلة برلمانية وازنة، والكتائب المسيحيان، فضلاً عن النائب ميشال معوض ونواب مستقلين وبضعة آخرين، ينتمون لكتلة التغييريين المنبثقة من الاحتجاجات ضد الطبقة السياسية في 2019.

في المقابل، يدعم حزب الله وحليفته حركة أمل بزعامة رئيس مجلس النواب نبيه بري ترشيح حليفهما سليمان فرنجية.

 

من نفس القسم - أخبـار الوطن -