"لا وجود لتنافس بين الجزائر وروسيا حول سوق الغاز"

نفى الدكتور آصف ملحم مدير مركز جي أس أم للأبحاث والدراسات بموسكو، وجود تنافس بين الجزائر وروسيا حول سوق الغاز، مؤكدا أن موثوقية الجزائر وقوتها تؤهلانها لانحاج قمة البلدان المصدرة للغاز التي ستحتضنها الجزائر  نهاية شهر فيفري.

وفي ندوة القناة الاولى، للاذاعة الجزائرية، اليوم السبت، أوضح آصف ملحم، ان احتضان الجزائر القمة الـ7 لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز، نهاية شهر فيفري الجاري، في ظل الظروف الجيوسياسية الراهنة مثل ما يحدث في شرق اسيا و النزاعات المختلفة مثل ماهو الوضع في البحر الاحمر والحرب الروسية الاوكرانية وغيرها من النزاعات في العالم، ستفضي مخرجات القمة الى وثيقة عمل للدول المشاركة.

وبخصوص تاثير الصراعات على سوق الطاقة ،اعتبره الدكتور ملحم انها نقطة مبالغ فيها وتستثمر فيها الدول الغربية اساسا لخدمة مصالحها فالواقع بين ان ما حدث بعد توقف قناة السويس وما يحدث في البحر الاحمر وحتي الحرب الروسية الاوكرانية ادت الى ارتفاع مرحلي للاسعار ثم عادت الى الاستقرار وبالتالي فقد اصبح العالم يحسن التعامل مع هذه الازمات التي لن تتوقف.

من جانب آخر، نفى ملحم التنافس او التزاحم بين الجزائر وروسيا لاختلاف الاسواق التي تورد اليها كلتا الدولتين و روسيا انتقلت الى مجالات واسواق مغايرة.

مؤكدا انه في روسيا هناك تقدير وتثمين كبير للجزائر وسياستها ومواقفها و التي تحضى باحترام كبير والعلاقة بين البلدين ستنعكس بشكل كبير على نجاخ هذا المنتدى.

وأشار الى ان من بين نقاط قوة الجزائر، انها دولة امنة وموثوقة وما اسراع الرئيس الفرنسي الى الجزائر بعد الحرب الروسية الاوكرانية الا دليل على ذلك.

وبخصوص الهدروجين الاخضر اكد ان الجزائر لها الامكانات لانتاج هذه الطاقة بامتلاكها لصحراء واسعة وطاقة شمسية غير منتهية، فعلى الجزائر المضي في هذا المسعى ما يؤهلها مستقبلا لتصدير الهدروجين وليس الغاز فقط.

من نفس القسم - إقتصـاد -