سوناطراك تراهن على إنتاج أكثر من 10 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي

أكّد المدير المركزي للموارد الجديدة في مجموعة “سوناطراك” للمحروقات، يوسف خنفر، أن “الجزائر، عبر مجموعة “سوناطراك”، مصمّمة على الحفاظ على مكانتها “كأكبر مورد للغاز الطبيعي في حوض البحر الأبيض المتوسط وفي إفريقيا”.

وفي حديثه للإذاعة الجزائرية، قال خنفر إن “الجزائر هي أكبر مورد للغاز الطبيعي في حوض البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا ويجب أن تظل كذلك من خلال استكشاف آبار جديدة وتحسين إنتاج الآبار قيد التطوير”.

وفي هذا الصدد، أكد أن “الجهود المبذولة لتحسين إنتاج آبار المحروقات قد آتت أكلها لاسيما مع زيادة الغاز خلال عام 2022 بأكثر من 4 مليار متر مكعب”.

وقال “نريد أن نذهب نحو إنتاج أكثر من 10 مليار متر مكعب إضافية بين 2024-2028 مع تحسين قدرات إنتاج الآبار قيد التطوير”. مشيرًا إلى أن “هدف “سوناطراك” يتمحور في تلبية الطلب المحلي المتزايد على الغاز الطبيعي من 3 إلى 5 في المائة في السنة والتي يتوقّع أن تتجاوز 60 مليار متر مكعب من 2030″.

كما أضاف أيضًا: “يجب علينا أيضًا العمل بشكل أكبر لتحسين إمدادات الغاز من أجل الحفاظ على سوقنا للتصدير”. مضيفًا أنه “في الوقت نفسه، يتم تنفيذ المشاريع كجزء من تحول الطاقة، لا سيما من خلال “سونلغاز” 15000 ميجاوات برنامج الطاقة الشمسية الكهروضوئية”.

 

من نفس القسم - إقتصـاد -