ولاية توقرت ستصبح من الولايات الرائدة في إنتاج الطاقة الكهربائية

توقع وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب اليوم الإثنين 'أن تصبح ولاية توقرت من الولايات الرائدة وطنيا في إنتاج الطاقة الكهربائية.

وأوضح عرقاب في تصريح صحفي في إطار زيارة عمل التي يقوم بها إلى الولاية "أن ولاية توقرت تتجه لتصبح من الولايات الرائدة وطنيا في إنتاج الطاقة الكهربائية بفضل جملة البرامج الإستثمارية المحققة و التي يجري تجسيدها في قطاع الطاقة الكهربائية بالولاية سيما منها البرنامج التطويري لمجمع سونلغاز الذي يشمل إنجاز عدة مراكز تحويل كهربائية، مما سيسمح - يضيف الوزير- برفع الإستطاعة الإجمالية للطاقة الكهربائية بالولاية إلى أكثر من 3000 ميغاواط إلى آفاق 2026 و 2027''.

وأشار الى أن الولاية توفر حاليا إجمالي 1100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية والتي تلبي الإحتياجات المحلية بشكل كاف، حيث بلغت كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة خلال الصائفة الماضية 670 ميغاواط وهو ما يعكس حجم الإكتفاء الذي حققته هذه الولاية الفتية من الطاقة رغم التوسع العمراني والصناعي.

وأشرف الوزير في هذه الزيارة رفقة كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك و الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، والرئيس المدير العام لشركة نفطال، جمال شردود و رئيس سلطة ضبط المحروقات، رشيد نديل و إطارات من الوزارة على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة كهروضوئية بقدرة 150 ميغاواط.

ومن شأن هذا المشروع الذي يتربع على مساحة 300 هكتار الواقع بمنطقة العانات ببلدية توقرت و أسندت أشغاله لمجمع كوسيدار المساهمة في تعزيز إنتاج الطاقة الكهرباء عبر الطاقات المتجددة بالولاية.

ويندرج هذا المشروع الطاقوي في إطار برنامج صولار 1000 المتضمن إنجاز خمس محطات كهروضوئية تتراوح قدرتها بين 50 و300 ميغاواط، موزعة عبر خمس ولايات.

وأشرف الوفد الوزاري على تدشين مركز تحويل الكهرباء 10/60 كيلوفولط بمنطقة بني جلاب، حيث سيساهم المشروع في تدعيم الشبكة الكهربائية بولاية توقرت وتأمين إمداد منطقة بني جلاب بالطاقة بما فيها التجمعات السكانية والمتعاملين الإقتصاديين ومن جهة أخرى تخفيف الضغط على المحطة الكهربائية الرئيسية الممونة لعاصمة الولاية وبالتالي تحسين جودة الخدمة بالمنطقة.

 

من نفس القسم - إقتصـاد -