الاقتصاد الجزائري يتخطى نظيره النيجيري ويتجه نحو التربع على عرش افريقيا

توقع تقرير لـصندوق النقد الدولي أن يسجلّ الإقتصاد الجزائري ثاني أعلى المستويات أداء عربياً في عام 2024، بنحو 3.8% بعد موريتانيا التي تأتي في المرتبة الأولى بـ 5.1%.

وجاء الإقتصاد البحريني ثالثاً بأداء مقدر بنحو 3.6 في المائة، ثم الإقتصاد الإماراتي رابعاً بنحو 3.5 في المائة. مع تراجع مقارنة بالبيانات السابقة بنسبة -0.5 نقطة مئوية. يليه الإقتصاد المغربي في المرتبة الخامسة عربياً. بأداء مقدر بنحو 3.1 في المائة، وتراجع بنسبة -0.5 في المائة عن بيانات مراجعة شهر أكتوبر الماضي.

واحتلّ الإقتصاد المصري المرتبة السادسة في ترتيب الإقتصادات العربية الأعلى أداءً في عام 2024، بنحو 3 في المائة. يليه الإقتصاد السعودي بـ 2.6 في المائة، والإقتصاد الأردني 2.6 في المائة. كما يرجّح أداء الإقتصاد القطري نحو 2 في المائة في عام 2024، والإقتصاد التونسي 1.9 في المائة.

وبحساب الناتج المحلي الاجمالي المتوقع بالأسعار الجارية (مليار دولار)، جاءت دولتان عربيتان ضمن قائمة أكبر اقتصادات في أفريقيا لعام 2024، وهي مصر والجزائر، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي.

وتجاوز الاقتصاد الجزائري نظيره النيجيري رسميا مطلع السنة الجارية وانتقل إلى المرتبة الثالثة افريقيا والأٍبعون عالميا، وبحسب نسبة النمو الاقتصادي الاجزائري التي تعتبر الأعلى في افريقيا والثانية عربيا فمن المرجح تربع عرش افريقيا قريبا.

واحتلت مصر المرتبة الثانية بناتج محلي إجمالي يبلغ 347 مليار دولار في العام الجاري، فيما جاءت الجزائر في المرتبة الثالثة بناتج محلي إجمالي بنحو 270 مليار دولار.

وتتصدر جنوب أفريقيا كأكبر اقتصاد أفريقي بناتج محلي يبلغ 373 مليار دولار في 2024.

 

من نفس القسم - إقتصـاد -