عرقاب يضع حيز الخدمة لمشروعين هامين لتدعيم شبكة الغاز والكهرباء في أولاد جلال

استهل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب زيارته الميدانية رفقة الوفد المرافق لهما من مسؤولي القطاع إلى ولاية أولاد جلال، على مستوى بلدية سيدي خالد.

وقام الوزير بوضع حيز الخدمة مشروع إنشاء منطلق جديد متوسط التوتر 30 كيلو فولط، والذي يدخل في إطار برنامج تحسين الخدمة 2023، وكذا لتدعيم شبكة الكهرباء ببلدية راس الميعاد والتي تبلغ 48.39 كلم.

وقد دعا الوزير بالمناسبة بعد استماع لعرض مفصل للمشروع، إلى الاستغلال الأمثل للمنشآت الكهربائية على مستوى شبكة التوزيع، ويتعلق الأمر بالخصوص بإنجاز محولات كهربائية (30/60 كليوفولط أمبير) التي من شأنها تحويل الطاقة الكهربائية من التوتر العالي إلى توتر متوسط ومنخفض، كما شدد في هذا الصدد على ضرورة الإسراع في إنجاز المنشآت الكهربائية التي يوجد جزء كبير منها قيد التجسيد في العديد من ولايات الوطن وخاصة بجنوب الوطن.

كما شدد الوزير على ضرورة ضمان صيانة دورية للشبكة الكهربائية وتجهيزاتها لتدعيم الشبكة الكهربائية وضمان استمرار الخدمة خاصة خلال فصل الصيف المقبل. وأشار الى ان نسبة التغطية بالكهرباء بولاية أولاد جلال بلغت 94.34 بالمئة وعدد زبائن بلغ 53 ألفا.

كما اشرف الوزير بنفس البلدية، على وضع حيز الخدمة لمشروع التموين بالغاز الطبيعي لفائدة 160 منزل بحي لهويمل ببلدية سيدي خالد.

ويضم مشروع تموين حي لهويمل بالغاز الطبيعي، شبكة نقل تمتد على طول 3.418 كلم إنطلاقا من منطقة عين صالح (شمال الولاية).

وبالنسبة لشبكة الغاز الطبيعي بولاية أولاد جلال، فقد تم تزويد 1241 سكنا بزيادة 4.5 بالمئة، ليقارب مجموع زبائن الغاز إلى حوالي 27 ألفا، ويتم التزويد بالغاز الطبيعي عن طريق 9 موزعات عمومية وبطول شبكة فاق 645 كلم، ووصلت نسبة التغطية بشبكة الغاز في الولاية، إلى 64.05 بالمئة.

من نفس القسم - إقتصـاد -