مشروع الفوسفات.. رخروخ يتفقد أشغال انجاز مشاريع استراتيجية هامة بعنابة

قام وزير الأشغال العمومية،والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، اليوم الثلاثاء، بزيارة عمل الى ولاية عنابة، حيث تفقد مدى تقدم أشغال إنجاز مختلف المشاريع .

خلال هذه الزيارة، عاين الوزير مشروع توسعة ميناء عنابة، المتضمن إنجاز رصيف منجمي مدرج في إطار مشروع الفوسفات المدمج، بحيث سيمكن انجاز هذا المشروع الإستراتيجي، الذي أسندت اشغال إنجازه الى تجمع شركات جزائري-صيني، من تطوير الطاقة الاستيعابية لميناء عنابة، وتعزيز تنافسية المنتجات الفوسفاتية بشكل كبير على السوق العالمية.
ويحظى تجسيد هذه المنصة المينائية، التي حددت مدة إنجازها ب 24 شهرا، بعناية خاصة من طرف رئيس الجمهورية، كونها ستمكن من مد خطوط السكة الحديدية لنقل المواد المنجمية والبضائع، نظرا لإسهامها في الإقتصاد الوطني، بالإضافة الى ان هذا المشروع الهام يأتي مواكبة للأشغال المتقدمة على مستوى ازدواجية خط السكة الحديدية المنجمية الرابط عنابة-تبسة، الذي يندرج ضمن الاستثمار الضخم لاستغلال الفوسفات المدمج بشرق البلاد.
وحسب ييان للوزارة توج زيارة الوزير، سيكون هذا المشروع جاهز مع الإنتهاء من إنجاز مشروع ازدواجية وعصرنة وتصحيح المسار للخط المنجمي الشرقي في المقطع الشمالي الذي يربط عنابة-بوشقوف على مسافة 54 كلم، والذي يعبر ولايات عنابة-الطارف-قالمة.
بخصوص هذا المشروع، أكد الوزير على أهمية تدعيم جميع الورشات بالإمكانيات والوسائل اللازمة والعمل بنظام التناوب من أجل تسريع عملية الإنجاز وتسليم المشروع في الآجال التعاقدية المقدرة ب 30 شهرا.

كما أكد على ضرورة التنسيق بين مختلف الفاعلين في هذا المشروع الذي سيمكن من خلق مناصب عمل بالمناطق التي يمر عليها مسار السكة.

من نفس القسم - إقتصـاد -