فريق طبي موريتاني يحل بالجزائر لاكتساب مهارات الممارسة الطبية في عدة تخصصات

حل اليوم الأحد، بولاية باتنة، وفد طبي موريتاني في إطار تجسيد إتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين، وذلك بهدف التكوين في مجال زرع الأعضاء.

ويتكون الفريق الطبي الموريتاني متكون ستة (06)أطباء منهم ثلاثة (3) أطباء مختصين في جراحة المسالك البولية و اثنين(02) مختصين في أمراض الكلى و (1) جراح أطفال برئاسة رئيس المجلس الوطني للتبرع واقتطاع و احتراث الاعضاء و الانسجة البشرية السيد عبد اللطيف سيدي عالي.

خلال الفترة الممتدة الى غاية 01ماي 2024 ،سيتم إجراء ست (06) عمليات زرع الكلى منهم حالة 1 لمريض موريتاني و 5 مرضى جزائريين ،من بينهم حالة زرع لطفل من طرف فريق طبي جزائري مختص على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي لباتنة وهذا بحضور و مشاركة الوفد الطبي الموريتاني بغية تمكينه من اكتساب مهارات الممارسة الطبية في مجال زرع الأعضاء بفضل الخبرة التي يمتلكها الأطباء الجزائريون.

كما سيتم برمجة تنقل الفريق الطبي لزراعة الكلى للمستشفى الجامعى باتنة إلى موريتانيا للقيام بعمليات لزراعة الكلى لفائدة مرضى موريتانيين بمركز الإستطباب الوطني بنواقشط بهدف تكوين كفاءات للإخوة الموريتانيين للتكفل بمرضى الكلى وزرع الأعضاء من خلال نقل الخبرة و التجربة الجزائرية للمختصين الموريتانيين.

يندرج هذا التعاون في إطار الإتفاقية الموقعة بين الجزائر و موريتانيا بالجزائر العاصمة في 02 مارس 2024 على هامش لقاء قمة الدول المصدرة للغاز وهذا تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القاضية بتعزيز مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين .

وقد مس هذا الاتفاق العديد من الجوانب خاصة ما تعلق منها بالصحة العمومية و الوقاية من خلال تبادل زيارات الخبراء و تبادل التجارب.

 

من نفس القسم - تعـاون دولـي -