مشاريع شراكة استراتيجية قريبا.. تركيا تسعى لتعزيز تواجد شركاتها بالجزائر

تحادث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مع وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية بالجمهورية التركية، ماهينور أوزدمير غوكتاش، وعلى هامش انعقاد أشغال الدورة الثانية عشرة للجنة المشتركة الحكومية المشتركة الجزائرية التركية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني.

وحسب بيان لوزارة الطاقة، فقد تباحث الطرفان حالة علاقات التعاون الممتازة بين البلدين في العديد من المجالات ولاسيما في مجال الطاقة والمناجم.

وأشارت غوكتاش الى رغبة جمهورية تركيا الى بلوغ حجم 10 مليار دولار من التبادلات التجارية، وكذا تطوير التعاون في المجال المنجمي والفلاحي وتعزيز تواجد الشركات التركية بالجزائر والذي بلغ عددها لحد الآن 1300 شركة.

من جهته نوه وزير الطاقة والمناجم بأهمية تعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائية عملا بتوصيات رئيسي البلدين، كما أشار الى رغبة البلدين في انشاء شركة مشتركة في مجال البحث والاستغلال المنجمي.

كما تطرق الطرفان الى مشاركة تركيا كضيف شرف في معرض الجزائر الدولي في جوان 2024، ومشروع انشاء مركز ثقافي جزائري بإسطنبول، وفتح فرع للبنك العمومي التركي (زراعات).

كما تم بهذه المناسبة التطرق الى المحادثات الجارية بين سوناطراك وتوسيالي لتعزيز التعاون في مجال تطوير الهيدروجين، وبين سوناطراك والشركة التركية TPAO وبوتاس في مجال المحروقات.

من نفس القسم - إقتصـاد -