الجزائر تظفر بمنصب جديد في "اليونيسكو"

سارة.ب/واج

تم مؤخرا تعيين عالم الآثار الجزائري و الخبير في التراث الثقافي المغمور بالمياه, توفيق حموم في منصب نائب رئيس المجلس الإستشاري العلمي والتقني لإتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة (اليونيسكو) لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

و قد تم تعيين توفيق حموم المدير السابق للمركز الوطني للبحث في علم الاثار في منصب نائب رئيس المجلس الاستشاري العلمي و التقني, خلال اجتماع جرى يوم 4 جوان الجاري.

و يعمل هذا المجلس الاستشاري العلمي و التقني على مرافقة مشاريع تثمين و حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه في البلدان الأعضاء في اتفاقية اليونيسكو لسنة 2001.

كما يعتبر توفيق حموم, الاستاذ في معهد علم الاثار بجامعة الجزائر, و مكلف بمهمة لدى وزارة التعليم العالي و البحث العلمي, عضوا في المجلس الاستشاري العلمي و التقني لاتفاقية اليونيسكو لسنة 2001 لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

كما سبق للأستاذ حموم, تولي رئاسة المجلس الاستشاري العلمي و التقني لعهدتين, و هو كذلك عضو اللجنة الدولية لليونيسكو لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه بضفاف سكاركي (جنوب ايطاليا), و كذلك خبير في التراث الثقافي لدى منظمة العالم الاسلامي للتربية و العلوم و الثقافة و مركز التراث العالمي لليونيسكو.

وتجدر الإشارة إلى ان الاتفاقية حول حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه, التي تمت المصادقة عليها في سنة 2001, تعد اداة قانونية لمكافحة النهب و التدمير و التدهور و الاستغلال التجاري غير المشروع للتراث الثقافي المغمور بالمياه على المستوى الدولي.

من نفس القسم فـنون وثـقافـة