غلاف مالي معتبر لإعادة تأهيل مدينة تنس القديمة

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، اليوم الاحد، بولاية شلف، عن رفع التجميد عن عملية دراسة تكميلية ومتابعة إنجاز الأشغال الإستعجالية لإعادة تأهيل مدينة تنس القديمة، بمبلغ يقدر بـ 100 مليون دينار.

وحسب بيان الوزارة، اطّلعت مولوجي خلال زيارتها الميدانية لولاية الشلف، على المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاع المحفوظ لمدينة تنس القديمة، الذي تم الانتهاء من إعداده والمصادقة عليه.

وتعد مدينة تنس القديمة إحدى أهم المدن التاريخية على الساحل الجزائري، والتي تزخر بمعالم كثيرة تشهد على المراحل التي عاشتها، حيث تم تصنيفها كقطاع محفوظ سنة 2007.

وواصلت الوزيرة زيارتها الميدالية للمدينة بمعاينة مقر ملحقة الوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة بتنس، حيت انشأت وزارة الثقافة والفنون أربعة فروع للوكالة واحدة منها على مستوى مدينة تنس لحماية القطاع المحفوظ للمدينة، كما تم فتح مناصب عمل وتوظيف عدة إطارات من نفس المنطقة كل حسب تخصصه.

 

كما عرفت زيارة الملحقة تقديم عرض حول المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاع المحفوظ لمدينة تنس القديمة و عرض حول مشروع اللوحات الإرشادية التي صممت من طرف الوكالة.

 

هذا و قامت الوزيرة بتقديم هبة من الكتب على مستوى الملحقة، علما أنها تحتوي على قاعة للمطالعة أين أسدت الوزيرة تعليماتها بفتح قاعة المطالعة أمام الطلبة والباحثين و القراء.

 

كما أعلنت الدكتورة صورية مولوجي عن تسجيل دراسة من أجل إنجاز مكتبة للمطالعة العمومية في إطار قانون المالية 2025 على مستوى مدينة تنس مع عملية إنجاز، تجهيز واقتناء الكتب للمكتبة العمرانية بتاوقريت.

 

من نفس القسم فـنون وثـقافـة