وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع هام لجرد الممتلكات الثقافية اللامادية بإن صالح

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي اليوم الجمعة، بولاية إن صالح أن هذه الولاية الفتية ستستفيد من مشروع لجرد الممتلكات الثقافية اللامادية التي تزخر بها المنطقة.

وأوضحت الوزيرة في إطار زيارة العمل والتفقد التي قادتها إلى هذه الولاية "أن ولاية إن صالح الفتية ستستفيد من مشروع هام يتعلق بجرد الممتلكات الثقافية اللامادية التي تزخر بها هذه المنطقة'', معلنة أيضا عن مشروع آخر لا يقل أهمية، ويندرج في إطار المشاريع الموجهة للحظائر الثقافية الخمس على المستوى الوطني بما فيهم ولاية إن صالح المتمثل في الجرد الرقمي. 

ويتضمن هذا الهيكل الذي طافت الوزيرة بمختلف مرافقه, وهو عبارة عن متحف, معرضا مفتوحا يعرف بالتراث المادي واللامادي وكذا بالحقبات التاريخية للمنطقة, وبقايا بعض الحيوانات البرية التي كانت تعيش في المنطقة قديما.

وأكدت السيدة مولوجي بالمناسبة أن ولاية إن صالح غنية بالكثير من المعالم التاريخية والقصبات والقصور, حيث سيتم إعادة الإعتبار لقصبة باجودة التاريخية الواقعة بقلب مدينة إن صالح, من خلال مباشرة أشغال الترميم خلال السنة القادمة قبل تصنيف هذا المعلم ضمن التراث الثقافي الوطني. 

كما أسدت الوزيرة تعليمات لمصالحها بخصوص التصنيف على قائمة الجرد الإضافي، والتي ستشمل قصبات "المرابطين" و"قصر العرب" و"أولاد حنيني" و"زاوية الماء" في انتظار إدراجها على قائمة التصنيف الوطني.

من نفس القسم فـنون وثـقافـة