الشاب حسني.. 30 سنة ولم يقتله رصاص الغدر

يصادف اليوم الاحد، الذكرى الـ 30 لرحيل عندليب أغنية الراي الجزائرية الشاب حسني، الذي اغتيل في الـ 29 سبتمبر سنة 1994 بأيادي الغدر.

الشاب حسني غنّى للحب وللأمل في زمن الموت، تحدّى "الإرهاب" وصنع الفرحة وسط الخراب، وبعد بمرور 30 سنة على رحيله، لا يزال حيّاً بين عشّاقه خاصة وعند الجزائريين عامة. حسني لم يمت، ولكنّه ترك الحب يتيماً من بعده.

 يعتبر الراحل حسني شقرون الذي ولد في 1968 بوهران عندليب أغنية الراي بدون منازع حيث استطاع أن يتألق في سماء الأغنية الراوية العاطفية و أن يصدح بروائع فنية لا يزال يرددها محبو هذا الطابع الفني إلى غاية اليوم وهو النجاح الذي يفسر كونها كانت مستمدة من الحياة اليومية للشباب.

الشاب حسني، هذا اللقب الذي لا يزال يلازم أصحابه حتّى ولو تقدمّوا في السنّ، لكن حسني توفي حقيقة وهو شاب لا يتجاوز الـ 26 من العمر، كانت 7 سنوات كفيلة لأن يطبق سيطرته على أغنية الراي العاطفية ويحشد وراءه مئات الآلاف بل ملايين الشباب الذين يحفظون أغانيه عن ظهر قلب.

تمكن حسني في ظرف سبع سنوات من أن يقدّم ما لم يقدمه فنانون امتهنوا الغناء لأكثر من ربع قرن، ملك قلوب الشباب وقاوم الإرهاب بفنّه وبإحساسه وتحدّى التهديد والرصاص في زمن الموت، فلم تمنعه "الحواجز المزيفة" التي أقامتها الجماعات المسلّحة في الطرقات من إقامة الحفلات ولا الغناء في أعراس الجزائريين ولم تمنعه الأحزمة الناسفة والسيارات المفخّخة من إحياء السهرات في الساحات العامّة، هكذا هو حسني الذي ارتبط بأغاني "السونتيمونتال"  التي تردّد صدى صوتها في كل مكان.

كان حسني يستلهم أغانيه من الواقع، فكادت أغانيه تلامس كل مشاكل الشباب العاطفية بدقّة وبكثير من التفاصيل، وكأنه عاش كلّ حالات الحب والحزن دفعة واحدة، كان من أشهر ما غنى "البيضا مون أمور"، "طال غيابك يا غزالي"، وأبدع في "راني نادم على ليام" و"كامل النساء مايجونيش كيما لي بغاها قلبي"، "ما تبكيش قولي دا مكتوبي"، "عمري عمري"، "قرقشقني هاد الزين"، "مازال كاين l'espoir"، إضافة إلى أغان أخرى لا يزال وقعها يسمع كلّما تجلّى حسني بصوره على "فيسبوك" أو "تويتر" أو "يوتوب".

حسني شكّل استثناء، فكان قطعة أساسية من بين الشخصيات المؤثّرة في الجزائر خلال الخمسين سنة الأخيرة، بصوته العذب وبروحه الطيبة وبتواضعه وتعاطفه مع الغلابى من المجتمع والذين كان يفرد لهم أغاني خاصة، منها أغنية "داك المحروم عايش مغبون بين صحابه لا دار لا أم .." وغنّى لقوافل الراغبين في الهجرة فقال: "أعطوني الفيزا"، وقد بيع من ألبومه "الفيزا" عند صدوره في 1992 أكثر من 250 ألف نسخة، وحقق ألبوم "البيضاء مون أمور" (120 مليون نسخة) و"البراكة" (800 ألف نسخة)، وغيرها من الألبومات التي حركت مشاعر الشباب وأنستهم يوميات القتل والذبح في سنوات التسعينيات.

قبل الاغتيال، تنبّأ حسني بوفاته، وخلّد ذلك في أغنيتين حزينتين بعد الإشاعات التي كانت تعمّ وهران حول وفاته.

فقال حسني في أغنية "قالوا حسني مات" لمن أرادوا نشر الفاجعة وسط أهله: "لميمة دهشت وبكات قتلتوني وأنا حي، وصلتوني للمقبرة وبكلامهكم درتو فيا الهدرة، الناس ولات رايحة وجاية يادرا بصح حسني مات..". وقال في الثانية "الموت علينا قاع، نموت أنا سبق أه مّا، راني عليكم، جرحتولي مّا واسمحيلي ها مّا..".

حسني لم يمت في قلوب الملايين من الجزائريين، مواطنين بسطاء أو نجوم، كل سنة تحتفل المؤسّسات الثقافية بذكرى اغتياله بمشاركة عشرات الفنانين.

من نفس القسم فـنون وثـقافـة