انزال وزاري بالمجلس الشعبي الوطني غدا للرد على 35 سؤالا شفويا

يعقد المجلس الشعبي الوطني، غدا الخميس 10 أكتوبر 2024، جلسة للأسئلة الشفوية، تخص قطاعات الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، المالية، الطاقة والمناجم، الشؤون الدينية والاوقاف، التربية الوطنية، التعليم العالي والبحث العلمي، الشباب والرياضة.

وفيما يلي الأسئلة التي سيتم توجيها لأعضالء الحكومة:

 

البيومتري، التسخيرات، التهيئة وحرائق الغابات

 

 

في سؤال موجه لوزير الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية تساءل النائب زكرياء بدرون "على أي أساس تم اختيار ألوان بطاقة التعريف الوطنية البيومترية؟" ، فيما تطرق النائب أوزغلة جمال "إلى الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل الحد من ظاهرة إنتشار المختلين عقليا عبر أنحاء عدة من الوطن لا سيما تمكين الولاة من إصدار تسخيرات بدل من رؤساء البلديات؟ " .
ويطرح النائب محمد مير "متى يتم الافراج عن القانون الأساسي لأعوان الامن والحماية المدنية؟ ومتى يتم تخصيص مبلغ مالي إضافي لولاية سيدي بلعباس للتكفل بالتهيئة وربط المناطق الصناعية بالشبكات المختلفة؟ ، مضيفا ، متى يتم استغلال مركز تكوين الحرس البلدي سابقا المحول الى مركز جهوي لتكوين مستخدمي الجماعات المحلية؟."، بينما يتساءل النائب مشقق محمد حول "تخصيص برنامج خاص للبلديات التي تشهد انعداما أو نقصا في التهيئة والمرافق قصد الحفاظ على إنتشار متوازن للكثافة السكانية؟" ، وهو ما ذهب إليه أيضا النائب قند نبيل "بخصوص الإمكانيات التي تم وضعها وتسخيرها للوقاية من حرائق الغابات على مستوى ولاية سكيكدة ؟".

 

 

الرقمنة ، القرض ، التخصيصات وواقع المسح
 
 وفي أسئلة لوزير المالية يتساءل النائب واري مسينيسا " أين وصلت عملية رقمنة مصالح القطاع وبالأخص سجل مسح الأراضي ومصالح أملاك الدولة والمديرية العامة للضرائب؟ وماهي الإجراءات المتخذة لتدارك التأخر في هذا المجال؟ والتدابير المتخذة لتشجيع العمل المنزلي عن طريق الاعفاء من الضريبة على الدخل؟"، فيما تضمن سؤال النائب مارية عمراوي " إمكانية القيام بمراجعة تقييمية لشروط القرض الإسلامي لتحسينه مثلما هو الحال في القرض التقليدي مع تدخل الخزينة لتخفيض هامش الربح؟ "، يليها النائب عبد القادر مرابط " حول تخصيص غلاف مالي لتجسيد مشروع دراسة وإنجاز مستشفى 60 سريرا بدائرة أولاد إبراهيم، بولاية سعيدة؟." ، ويتساءل النائب السعيد حمسي "حول إمكانية تدارك وضعية مسح الأراضي التي باشرتها وكالات مسح الأراضي عبر التراب الوطني، وقامت بتسجيل قطع أرضية باسم أملاك الدولة، أو قطع مجهولة رغم أنها ملك لخواص؟" ، والنائب توفيق كبور "حول آليات تجسيد القانون العضوي رقم 18/15 المتعلق بقوانين المالية على أرض الواقع بدون تأثير على وتيرة التنمية والتكفل الاحسن بانشغالات المواطنين ؟ ".

 

 

المحروقات، الربط، التخزين والادماج

 

 

وتتضمن الاسئلة الموجهة لوزير الطاقة استفهامات طرحها كل من النائب علي طرباقو «حول تحيين قائمة المنشآت القاعدية الطاقوية البترولية وكذا قنوات نقل المحروقات بولاية غرداية؟ " ، والنائب أحمد لخضر جوادة "بخصوص التدابير التي تعتزم الوزارة إتخاذها من أجل تخصيص مبالغ مالية للتكفل بمشكل تزويد العديد من بلديات سطيف بالكهرباء الريفية والغاز الطبيعي؟" ، والنائب عبد الحق بلفار "متى يتم تحويل مركز تعبئة قارورات غاز البوتان خارج المنطقة العمرانية، (طريق مجانة) و(طريق المسيلة) بولاية برج بوعريريج؟ ومتى يتم تحويل مركز تخزين وتوزيع المواد البترولية الى خارج المنطقة العمرانية؟" ، والنائب بوبكر بن علية " ما هي الإجراءات القانونية التي اتخذتها المؤسسة الوطنية للأشغال البترولية الكبرى حاسي مسعود لفصل عمالها بسبب حركة احتجاجية وطنية مست كل ولايات الوطن؟ ومتى يتم إدماج بقية المفصولين؟ ، والنائب مولود حبناسي "بخصوص الإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل ربط ولايات تامنغست وعين قزام وبرج باجي مختار وجانت بخط الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء؟".

 

 

الوقف ، الحج ، الفكر ، الاعتبار والتأطير

 

 

وجاءت أسئلة النواب إلى السيد وزير الشؤون الدينية والاوقاف على النحو التالي بدءا من سؤال النائب رشيد شرشار "حول إمكانية إستثمار أموال الوقف والزكاة في إنشاء بنك مختص في الصيرفة الإسلامي ؟ " ، والنائب زرقاني سليمان بخصوص الآليات التي ستعتمد عليها الوزارة من أجل تحسين تنظيم مواسم الحج القادمة، وعدم تكرار الاختلالات التي عرفها موسم الحج لسنة 2023 منها الرحلات المبرمجة التي لم تضمن بالبوابة الجزائرية للحج والتي من المفروض تكون الالية الحصرية للحجز، وكذا طول مدة انتظار الحجاج لفتح وإطلاق الرحلات ؟" ، والنائب ماجد شريد "بخصوص الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل إعادة بعث مؤتمر الفكر الإسلامي؟"، والنائب بلكحل عبد الحميد "عن الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة من أجل تجسيد مسجدي القطب وعمر الفاروق والمركز الثقافي الإسلامي بولاية المنيعة؟" ، والنائب حذيفة زغوان "بخصوص الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل إعادة الإعتبار للمركز الثقافي الإسلامي بولاية سطيف والتكفل بمشكل النقص الكبير في التأطير وإفتقاره إلى ميزانية خاصة به".

 

 

مقاربات ، تحويلات ، المنح و متقاعدو التربية

 

 

ورفعت النائب فريدة غمرة سؤالا لوزير التربية الوطنية " حول المقصود من فكرة المقاربة بالكفاءات؟ وكذا الإضافة التي حققتها في المنظومة التربوية. ولماذا لا نتكلم عن المقايسة ؟" ، والنائب عبد الله حرشاية حول "إعادة الإعتبار لتخصص الشريعة الإسلامية في جميع أطوار التعليم خاصة المتوسط منه، والثانوي والجامعي؟" ، ليتساءل النائب سليم تبوب "عن عدد الأساتذة والمعلمين والإداريين في مختلف الأطوار العاملين خارج ولاياتهم الأصلية، لأسباب مختلفة و الذين يرغبون في الدخول لولاياتهم؟ وكذا الإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل تمكينهم من الدخول إلى ولاياتهم الأصلية ؟ "، والنائب شكشاك سهيلة " متى يتم الإفراج عن القانون الأساسي للأستاذ؟ والنظر في إعادة تحيين المنح؟" ، والنائب إسماعيل خاشع "بخصوص الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل تمكين متقاعدي سلك التربية الوطنية من الحصول على حقهم في منحة الإحالة على التقاعد سنة 2008 إلى 2010 والمقدرة بحوالي (25) مليون سنتيم ؟ ".

 

 

التجهيز ، المصادقة ، الترميم والاستثمار البشري

 

 

وفي أسئلة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي ، قال النائب عبد الكريم طبال "متى يتم اقتناء التجهيزات العلمية للحوض المائي ليستفيد منه الطلبة والأساتذة والباحثين في مجال البحث العلمي التطبيقي الخاص بعلوم الهندسة البحرية المتخصصة في العلوم البحرية ودراسات بناء السفن بولاية وهران؟" ، يليه النائب عبد الوهاب يعقوبي بسؤال "عن الأسباب القانونية التي تم من خلالها رفض المصادقة على الشهادات النهائية وكشوف النقاط بالنسبة للأطباء الجزائريين الراغبين في إكمال تخصصاتهم الطبية بالخارج؟" ، والنائب بلقاسم مسنادي "بخصوص الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل إعادة تهيئة وترميم جامعة الشيخ العربي التبسي بولاية تبسة؟" ، والنائب خديجة بلقاضي "بخصوص الأسباب التي أدت بالوزارة إلى إقصاء مادة قانون الأسرة لنيل شهادة الليسانس في ميدان حقوق وعلوم سياسية، شعبة حقوق، تخصص قانون خاص وعام ؟"، ثم النائب ناصر بوجلطية "بخصوص التدابير التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل الإستثمار في الموارد البشرية وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والطاقم الإداري ؟".

 

 

رفع التجميد ، التسجيل ، وتمويل نوادي كرة القدم

 

بخصوص الأسئلة المطروحة على وزير الشباب والرياضة، قال النائب رابح جدو" ماهي التدابير التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل رفع التجميد على مشاريع إنجاز مسابح ببلديات ولاية المدية ؟ " ، في السياق، يقول النائب عبد الباسط بوهالي " متى يتم تسجيل عملية دراسة وإنجاز مسبح نصف أولمبي مغطى، بكل من دائرتي الحمادية، ومجانة بولاية برج بوعريريج؟" ، وتساءل النائب عبد الرحمان صالحي "حول مصير إنجاز مركز تحضير الفرق الرياضية الذي برمج ببلدية حاسي بن عبد الله بولاية ورقلة ؟ " ، و النائب البراء بن قرينة "ما هي الشروط والمعايير التي تبنى عليها طريقة تمويل نوادي كرة القدم المحلية من طرف الشركات الوطنية الكبرى؟ وهل يتم إنشاء مدارس لكرة القدم نستفيد منها مستقبلا؟"، فيما يطرح النائب مندر بودن مسالة " الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتدعيم ولاية ميلة بملعب كبير، وقاعات رياضية، وملاعب جوارية، تلبي انشغالات شباب الولاية ؟ ".

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -