أغلبهم مسبوقون قضائيا.. توقيف مهرّبي البشر بالعاصمة

تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر، ممثّلة في فرقة مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالأشخاص، بالمقاطعة الأولى للشرطة القضائية الجزائر وسط، من توقيف مجموعة اجرامية تنشط في تهريب البشر.

وفي بيان صادر عن المصدر ذاته، أكد على تمكن وحداته المختصة  ممثّلة في فرقة مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالأشخاص بالمقاطعة الأولى للشرطة القضائية الجزائر وسط، بداية هذا الأسبوع من تفكيك شبكة إجرامية متكونة من 10 أشخاص عن قضية تنظيم وتدبير رحلات الإبحار السري من الشواطئ الجزائرية نحو شواطئ أجنبية مع حجز جميع المعدات المستعملة في العمل الإجرامي بما فيها القارب المجهّز بمحرِّك بحري.

قضية الحال انطلقت أطوارها بعد استقاء معلومة أمنية مفادها قيام مجموعة من الأشخاص بتنظيم رحلات إبحار سريّة من الشواطئ الجزائرية نحو شواطئ أجنبية، لتنطلق على إثر ذلك التحرّيات الميدانية التي أفضت إلى تحديد هويّة (10) أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين (26 و 60) سنة أغلبهم محترفين ومسبوقين قضائيا في جنايات وجُنح مُشدّدة، يقومون بعملية التحضير للهجرة غير الشرعية والتنسيق مع المرشحين للهجرة .

العملية التي تمت تحت إشراف النيابة المختصة إقليميا أسفرت على حجز  مبلغ مالي بالعملة الوطنية قدره (217) مليون سنتيم، مبلغ مالي بالعملة الأجنبية قدره (500) أورو، (03) سيارات سياحية ومحرّك قوارب ، مِنظار خاص بالملاحة البحرية ، أسلحة بيضاء (سكِّينين)، صاعق كهربائي، قارورة غاز مسيلة للدموع ، لوحات ترقيم مزورة .

بعد استكمال الإجراءات القانونية، تمّ تقديم المشتبه فيهم أمام النِّيابة المختصّة إقليميا عن قضية تنظيم وتدبير رحلات الإبحار السرِّي والهجرة غير الشرعية لإعداد جناية تهريب المهاجرين في إطار جماعة إجرامية منظمة عابرة للحدود الوطنية .

من نفس القسم - عدالة وأمن -