عصاد يشيد بدور الرئيس تبون في صون مقومات الهوية والثقافة الوطنية بينها الأمازيغية

أكد، سي الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، على هامش زيارة تفقدية لولاية تيميمون، اليوم الاربعاء، على تنظيم احتفالية عيد ينّاير الأمازيغي للعام 2975، ومراسيم تسليم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية أيام 10 و11 و12 جانفي 2025، في ولاية تيميمون، تنفيذا لقرار صادر عن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لما لهذا من “دور في تعزيز الوعي الوطني بين المواطنين، وتشجيعهم للحفاظ على قيم وتقاليد المجتمع، التي تعد صمام الأمان للوحدة الوطنية وتعزيز الجبهة الداخلية”.

وأشاد عصاد بالدور الذي يلعبه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون في صون مقومات الهوية والثقافة الوطنية، بينها الأمازيغية، من خلال اعتماده لجائزة الأدب واللغة الأمازيغية، سنويا من خلال مرسوم رئاسي، يكرس المنظور الوطني الحكيم في ترقية وتطوير الأمازيغية في النهج الصحيح أي في سكة الترقية. بفضل توجيهاته الحكيمة ودعمه المستمر.

وأضاف "هو الذي أقر استحداث أول جائزة سنوية تحمل أعلى تقليد تستند الى مرسوم رئاسي يضمن ديمومتها ومصداقيتها و سخر لها الإمكانيات و الشروط الموضوعية لإبراز الإبداع والتميز باللغة الأمازيغية بكل المتغيرات اللسانية المتداولة عبر التراب الوطني وفق أحكام الدستور".

وذكر المتحدث أن جائزة رئيس الجمهورية للأدب و اللغة الأمازيغية سمحت طوال الطبعات الأربعة الفارطة بتثمين العملية المعرفية والأدبية بكل تنوعاتها اللسانية عبر أربع محاور رئيسية على غرار: اللسانيات، الأدب الامازيغي والمترجم إليه، أبحاث التراث اللامادي الأمازيغي، أبحاث الرقمنة والتكنولوجية، وهو ما مكن "الأمازيغية" من الحضور بشكل بارزو نوعي في الفضاء العلمي، الثقافي و الإعلامي الوطني.

واكد ان كل هذا المجهود يهدف أساسا إلى صون كنز اللغة كذاكرة حية عابرة للأزمنة و رافدا رئيسيا للمحمول التاريخي والحضاري و الاجتماعي للأمة الجزائرية.

من نفس القسم فـنون وثـقافـة