تدشين قسم اللغة الصينية بجامعة الجزائر2

تم الخميس بقسم اللغات بجامعة الجزائر 2 “أبو القاسم سعد الله” تدشين قسم اللغة الصينية وذلك بالتعاون مع جامعة الشمال الغربي للأساتذة “نورثوست” الصينية في إطار سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرامية الى تمكين الجامعة الجزائرية من الانفتاح على محيطها الخارجي.

وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح مدير التعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي  علي شكري، أن استحداث قسم للغة الصينية بجامعة “أبو القاسم سعد الله” يندرج في إطار “تعزيز تعلم اللغات الاجنبية في الجامعة الجزائرية”, معتبرا أن هذه الخطوة “ستساهم في تعزيز الصداقة التاريخية بين الجزائر وجمهورية الصين الشعبية”.

وأضاف أن “عدد الطلبة المسجلين في هذا القسم للسنة الجامعية 2025/2024 بلغ 50 طالبا كتجربة أولى”, معربا عن أمله في أن “يتزايد في السنوات القادمة مع توسيع أقسام تخصص اللغة الصينية على باقي الكليات والجامعات عبر الوطن”.

من جهته, أكد مدير جامعة الجزائر 2, السعيد رحماني، أن افتتاح هذا القسم يعد “لبنة أساسية في تعليم اللغة الصينية في الجزائر”, وذلك في اطار “برنامج التعاون بين البلدين الذي يحرص عليه رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, رفقة نظيره الصيني, السيد شي جين بينغ”, مشيرا في هذا السياق الى أن هذا التعاون “يجسد التبادل الثقافي والمعرفي بين الجانبين, من خلال “تعليم اللغة الصينية في الجامعة الجزائرية وكذا تنقل الطلبة الصينيين كل سنة إلى الجزائر لتعلم اللغة العربية”.

وفي ذات السياق, نوه القائم بالأعمال بسفارة جمهورية الصين الشعبية بالجزائر, تشاو بينغشنغ, بهذه المبادرة الرامية الى “تطوير تعليم اللغة الصينية في الجزائر”، مما يعكس –مثلما قال– أواصر الصداقة التاريخية التي تربط بين البلدين.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -