لجنة الفتوى تصدر بيانا بخصوص صيام وقيام شهر رمضان

الجزائر/سارة.ب

أصدرت لجنة الفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية، اليوم الاثنين، بيانا حول صيام وقيام رمضان المبارك.

وقد اجتمع أعضاء اللجنة الوزارية للفتوى، الحاضرون في مقر وزارة الشؤون الدينية، بحضور ممثل وزير الصحة، جمال فورار، رئيس اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة تطور انتشار فيروس كورونا، لأخذ الخبرة الطبية.

وأشارت اللجنة في بيانها الختامي أن الصيام ركن من أركان الاسلام، وهو واجب على من توفرت فيه شروطه.

وقررت لجنة الفتوى بخصوص أحكام الصيام وصلاة التراويح، في ظل انتشار وباء كورونا، أنه لا يجوز الفطر، الا لأصحاب الأعذار الشرعية، وهم العاجزون عن الصوم مثل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة المانعة منه.

كما يمكن الفطر للمريض الذي يسبب له الصوم مشقة معتبرة غير معتادة، تعرف بالتجربة او بالخبرة الطبية، ويدخل في ذلك المرضى المصابون بفيروس كورونا، والمرضى المضطرون الى تناول الدواء في فترات من النهار، والحامل والمرضع عند العجز أو الخوف من الجنين والرضيع.

وقد يكون الفطر واجبا في حق المريض اذا سبب الصوم ضررا معتبرا، كما يمكن للمسافر اذا توفرت فيه الشروط المبيحة للففطر المبينة في المصادر الفقهية ويجب على المريض والمسافر القضاء.

كما اكدت على ان الحائض والنفساء لا يجوز لهما الصوم ولاا يصح منهما، كما افتت بعدم جواز افطار اصحاب المهن الشاقة والمرهقة ومنهم افراد الاسرة الطبية وافراد الحمكاية المدنية وغيرهم من المرابطين في مواجهة فيروس كورونا إلا اذا حصلت لهم مشقة لا يمكن تحملها

من نفس القسم - صحة وعلوم -