تركيا تردّ على اتهامات ماكرون بـ"ماضي فرنسا المظلم" في الجزائر

الجزائر/سارة.ب/وكالات

حمّلت أنقرة باريس، المسؤولية الأساسية عن المشاكل المتفاقمة في ليبيا، مذكرة إياها بـ"ماضي فرنسا المظلم" في الجزائر، وذلك ردا على مهاجمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية، مساء الأربعاء: "حاول ماكرون من جديد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني (كيرياكوس ميتسوتاكيس)، خلق أجندة عبر إطلاقه مزاعم منافية للحقيقة ضد بلدنا".

وشدد أقصوي على أن "فرنسا هي من تتحمل المسؤولية الأساسية عن المشاكل التي عمت ليبيا منذ بداية أزمة 2011"، وتابع: "لم يعد سرا لأحد أن فرنسا قدمت دعما غير مشروط لـ(قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة) حفتر، لتكون صاحبة الكلمة في موضوع الموارد الطبيعية الليبية".

واعتبر المتحدث باسم الخارجية التركية أن "هجوم حفتر على الحكومة الشرعية، المدعوم من قبل عدد من الدول بينها فرنسا، يمثل أخطر تهديد لوحدة أراضي ليبيا وسيادتها".

وختم المسؤول بيانه بالقول: "من المتوقع أن تتولى فرنسا، التي يعد ماضيها المظلم في إفريقيا معروفا بشكل جيد بالنسبة للجميع، فيما تبقى المعاناة بسبب مجازرها في الجزائر حية في الذاكرة،  دورا بناء في إرساء الاستقرار وضمان الأمن في ليبيا بدلا من توجيه الاتهامات إلى تركيا".

من نفس القسم - أخبـار الوطن -