وزير الطاقة: "اللجنة التقنية لأوبك+ توصي بتمديد اتفاق خفض الانتاج إلى نهاية 2020"

الجزائر/أسامة.ح

كشف وزير الطاقة ورئيس مؤتمر أوبك محمد عرقاب، ان اللجنة التقنية لدول أوبك وغير أوبك, اوصت بتمديد الاتفاق الحالي لخفض الانتاج لغاية نهاية 2020، وتطبيق تخفيض اضافي في الانتاج الى غاية نهاية الثلاثي الثاني من السنة وذلك استجابة لتداعيات فيروس كورونا التاجي الذي اثر سلبيا على الطلب على النفط و على الاسواق البترولية.

وقال الوزير اليوم السبت في ختام اجتماع استثنائي لأوبك + عقد بفيينا، ان لوباء كورونا التاجي اثرا سلبيا على النشاطات الاقتصادية وخاصة قطاعات النقل والسياحة والصناعة في الصين بصفة خاصة وشيئا فشيئا في المنطقة الاسيوية وتدريجيا في العالم وبالتالي فان لهذا الوباء تأثيرا سلبيا على الطلب البترولي واسواق النفط.

ومن هذا المنطلق، أوصت اللجنة التقنية المشتركة للاوبك وغير الاوبك (أو ما يعرف بأوبك+), اثر اجتماع دام ثلاثة ايام بمقرها بفيينا بتمديد الاتفاق الحالي لتخفيض الانتاج -الذي يسري مفعوله الى غاية نهاية مارس- الى غاية نهاية السنة الجارية حسب الوزير محمد عرقاب.

كما اوصت اللجنة التقنية بتخفيض اضافي للإنتاج الى غاية نهاية الثلاثي الثاني من هذا العام, حسب رئيس أوبك الذي أكد دعمه لتوصيات اللجنة معربا في نفس الاطار عن عزمه على مواصلة المشاورات مع الدول الاعضاء في الاوبك وغير الاوبك المشاركة في بيان التعاون بغية البحث عن حلول تحظى بالإجماع وهذا على اساس اقتراح اللجنة التقنية من اجل التمكن سريعا من اعادة استقرار السوق و مجابهة الازمة الحالية .

كما أعرب عرقاب عن تفاؤله بهذا الخصوص قائلا ان الوضعية واضحة وتستلزم اعمالا تصحيحية لمصلحة الجميع وعبر عن تعاطف الجزائر و منظمة الاوبك مع الصين مؤكدا ثقته في قدرة وحزم الصين على احتواء هذا الوباء, متمنيا كل النجاح لهذا البلد الصديق في مجابهة هذه الازمة.

وقد أدى فيروس كورونا، الذي ظهر بمقاطعة ووهان الصينية, الى وفاة ما لا يقل عن 720 شخصا لحد الان و الى تراجع سريع في الطلبيات لدى شركات عالمية.

من نفس القسم - إقتصـاد -