المغرب.. فرنسا ومصر تتحالف ضد تعيين لعمامرة مبعوثا أمميا إلى ليبيا

الجزائر/جهيد.م

كشفت جريدة "لوموند" الفرنسية، عن مصدر دبلوماسي بالأمم المتحدة، أن تحالفاً إقليمياً، تتصدره مصر والمغرب والإمارات، كان وراء عرقلة تعيين الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثاً أمماً إلى ليبيا خلفاً للبناني غسان سلامة.

وذكر تقرير نشرته لوموند، أمس الأربعاء أن "مساعي وزير الخارجية الجزائري السابق تمت عرقلتها في الواقع من قبل تحالف من الفاعلين الإقليميين والذين وجدوا تجاوباً داخل إدارة دونالد ترامب في واشنطن".

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن مصدر دبلوماسي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أن الأميركيين اعترضوا فعلاً على تعيين وزير الخارجية الجزائري السابق في منصب رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا.

وذكر التقرير أن دولاً، كمصر والإمارات والمغرب وفرنسا، لم تكن راضيةً عن موضوع تعيين الدبلوماسي الجزائري بسبب تخوفها من أن تتجه المسارات إلى غير ما تريده، خاصة أن لعمامرة جزائري وستكون له تقديرات للأزمة الليبية مخالفة لتقديرات تلك الدول. 

وأوضح التقرير أن المغرب أيضاً غير متحمّس لاستعادة الجزائر تأثيرها الدبلوماسي من خلال الوساطة الاستراتيجية في ليبيا، مشيراً إلى أن الرباط ربما قامت بتنشيط شبكات نفوذها في واشنطن.

من نفس القسم - تعـاون دولـي -