أحدث الأخبارإقتصـاد

الجزائر الثالثة عربيا و26 عالميا في إحتياطي الذهب

الجزائر/ إسلام.ب

أشارت أحدث بيانات مجلس الذهب العالمي عن شهر جوان الجاري إلى أن إجمالي احتياطيات دول العالم من الذهب، بلغت 34.89 ألف طن موزعة على نحو 100 اقتصاد يملكون طنا واحدا على الأقل.
ويرصد في هذا التقرير قائمة أكبر 8 دول عربية حيازة للذهب ضمن أصولها الاحتياطي، وترتيبها العالمي، وفق بيانات مجلس الذهب العالمي عن شهر جوان، حيث حلت الجزائر في المرتبة الثالثة عربيا، بينما جاءت في المركز 26 عالميا ضمن أكبر حائزي المعدن الأصفر حول العالم، بحجم بلغ 173.6 طنا، فيما تصدرت السعودية المرتبة الأولى عربيا من بين الدول الأكثر حيازة للذهب ضمن أصولها الاحتياطية، بكمية بلغت 323.1 طنا، احتلت فيه عالميا المرتبة 18 من أصل 100 اقتصاد يملك طنا واحدا على الأقل.
ولبنان المرتبة الثانية عربيا، إذ بلغ حجم حيازتها من الذهب 286.8 طنا، احتلت فيه عالميا المرتبة العشرين، فيما حلت ليبيا في المرتبة الرابعة إذ بلغت احتياطاتها نحو 116.6 طنا، بينما عالميا جاءت في المرتبة 33، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي.
وجاءت العراق في المرتبة الخامسة بعد ليبيا، وهي ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وبلغ حجم احتياطي الذهب لديها، نحو 96.3 طنا، بينما جاءت عالميا في المرتبة 38، وفق البيانات.
ومصر في المركز السادس بعد العراق، بحجم بلغ 79.5 طنا، بينما عالميا جاءت في المرتبة 40، وفق مجلس الذهب العالمي.
الكويت سابعا إذ تملك احتياطات من المعدن الأصفر ضمن أصولها الاحتياطية بحجم 79 طنا، بينما جاءت عالميا في المرتبة 41، وفق بيانات مجلس الذهب العالمي، فيما جاءت الأردن في المرتبة الثامنة عربيا كأكبر حائزي الذهب، بحجم بلغ 42.5 طنا، بينما جاءت على مستوى العالم في الترتيب 49 عالميا.

أما عالميا، تصدرت الولايات المتحدة الدول الأكثر حيازة للذهب ضمن أصولها الاحتياطية، حتى نهاية جوان الماضي، بـ8133 طنا، تشكل نسبتها 23.3% من إجمالي الاحتياطات العالمية من المعدن الأصفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق