الجزائر تتجه نحو إعادة غلق المدارس

الجزائر/محمد قلاتي

تتجه السلطات العليا في البلاد، إلى إعادة إغلاق المدارس في حال سجلت الجزائر مستويات عليا للإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وفي هذا الصدد، نذكر أن الجزائر تربطها اتفاقيات مع منظمة الصحة العالمية، ولأن الجزائر طالما احترمت اتفاقياتها مع شركائها، فإنها ستكون ملزمة بإعادة إغلاق المدارس في حال تدهور الوضع الصحي أكثر.

وفي السياق ذاته، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الأنظمة الصحية في البلدان المتضررة من وباء كوفيد -19 تواجه خطر الانهيار في الأشهر المقبلة وهو ما سيكون "صعبًا للغاية" داعيا إلى اتخاد اجراءات عاجلة منها إغلاق المدارس .

وأمام التزايد المقلق لعدد الاصابات بكوفيد 19 في الجزائر، سيتم إعادة إغلاق المدلرس الابتدائية وإرجاء الدخول المدرسي بالنسبة لمرحلة المتوسط والثانوي.

كما أوضح تيدروس أدهانوم أن العديد من الدول تواجه ارتفاعا حادا في عدد الوفيات، وقد يؤدي هذا الوضع قريبًا إلى استنفاد موارد أنظمتها الصحية. لذلك فهو يدعو رؤساء الدول والحكومات إلى منع هذا الانهيار من خلال اتخاذ إجراءات عاجلة للحدّ من ارتفاع معدلات الوفيات من أهمّها إغلاق المدارس.

ووفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، هناك أكثر من 43 مليون إصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم وتوفي أكثر من 1.14 مليون مريض.

للاشارة فقد اقتحم فيروس كورونا قصر الرئاسة ليصيب عددا من الاطارات السامية للدولة وبعض أعضاء الحكومة ليدخل بعدها رئيس الحمهورية في حجر "طوعي" لمدة خمس ايام.

ناهيك عن اقتحامه لعدة مدارس بولايتي بومدراس وتيزي وزو، في الأيام الأولى فقط من الدخول المدرسي لممرحلة الابتدائي، بعد ثبوت اصابة عدة معلمين ومدراء بتلك المدارس.

فهل ستلتزم اللجنة العلمية بتوصيات المنظمة العالمية للصحة، ام ان الوضع الوبائي في البلاد لم يدخل بعد للمنطقة الحمراء؟!

من نفس القسم - صحة وعلوم -