ميهوبي: 60 بالمائة من الآثار الرومانية موجودة بالجزائر

 تيبازة/ سارة خ

أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي خلال زيارة  الى ولاية تيبازة لمعاينة واقع  المعالم الاثرية الهامة التي تزخر بها المنطقة مسؤولية الوزارة في الحفاظ على  هذا الارث التاريخي العالمي مشددا على دور المؤسسات التابعة لقطاع الثقافة في 

انجاز المهام المنوطة بها في هذا المجال  خاصة  و ان الجزائر تتوفر كما قال على 60 بالمائة من الاثار الرومانية الموجودة في  العالم .

و ذكرميهوبي بتزايد عدد الباحثين الجزائريين في مواقع البحث  من سنة لأخرى و ان العمل متواصل في هذه المواقع لتهيئة المتاحف و تكوين و  رسكلة الباحثين الى جانب العمل التنسيقي مع خبراء اليونسكو .

و اضاف ان هؤلاء الخبراء الدوليين يبدون ارتياحهم في كل زيارة  لما يقوم به  الباحثون الجزائريون ويقدمون توجيهات لتحسن اداء المؤسسات المحلية . و اشار في  نفس السياق الى وجود  عمل مع شركاء من الخارج للقيام بالأبحاث و هذا يؤكد كما  قال العمل الكبير الذي تقوم به الدولة للحفاظ على هذا الارث الحضاري، داعيا  الباحثين الجزائريين الى توجيه جهدهم  لحماية هذه المواقع الاثرية و التعريف بها . وقال انه  "اذا كانت هناك نقاشات  يجب ان تكون في اطار علمي ".   

و قال بشان المواقع الاثرية  المصنفة "ان هناك عمل كبير ينجز بها و هي تحظى  بالرعاية و الصيانة و المتابعة الكاملة" مبرزا ان العمل اليوم هو "تحويلها الى  مواقع ذات بعد اقتصادي بتمكينها من الادوات الضرورية لذلك" .

من نفس القسم فـنون وثـقافـة