سكن وبنك وقروض لونساج..وعود أويحيى لأفراد الجالية بالخارج !!

الجزائر/ أمال.ع

وعد الوزير الأول أحمد أويحيى، أفراد الجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا، بالتكفل بانشغالاتهم التي تم رفعها من قبلهم وظلت عالقة منذ سنوات، على غرار فتح بنك في الخارج، تمكينهم من حصة في السكنات، بالإضافة إلى تقديم تسهيلات للراغبين في الاستثمار بالجزائر.

وقال وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، اليوم 8 ديسمبر 2017 بباريس في تصريح للتلفزيون العمومي، أن هناك إجراءات اتخذها الرئيس بوتفليقة و التي أعلن عنها بباريس الوزير الأول أحمد أويحيى لفائدة الجالية الجزائرية بالخارج، ويتعلق الأمر  بـ "اجتماع تشاوري مع سفير و مسؤولي المناصب القنصلية يأتي غداة لقاء الوزير الأول مع ممثلي الجالية الوطنية المقيمة بفرنسا".

وأوضح الوزير أنه من "البديهي و المهم" أن "نصغي لأفراد جاليتنا"، وذكر أن "الإجراءات الهامة" الأربعة تتمثل في منح تسهيلات لشباب الجالية الوطنية المقيمة بالخارج الراغبين في الاستقرار بالجزائر عن طريق الاستفادة من أجهزة المساعدة على استحداث مؤسسات مصغرة.

ولفت مساهل:" هذه التسهيلات التي سيتسنى لهم الاستفادة منها ستمكنهم من تسجيل أنفسهم في كل برامج الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب و الآليات التي يتم وضعها بالجزائر، مؤكدا على "الأهمية الكبيرة" لهذا القرار، سيما و أن "الشباب في انتظار هذا النوع من الإجراءات للاستفادة منها على مستوى جاليتنا في فرنسا أو باقي مناطق العالم".

و أضاف أن "ثاني قرار هام يكمن في السماح لأفراد الجالية بالاستفادة من السكن" واصفا هذا القرار ب "الهام جدا" و لقي"استحسانا كبيرا".

و من بين الإجراءات الأخرى التي ذكرها تلك التي تم اتخاذها من أجل تسهيل على الشباب الذين كان للوزير الأول لقاء بالكثير منهم و الحاملين لبرامج و مشاريع يتطلعون للاستثمار في الجزائر. مؤكدا  أنهم "سيحظون بتسهيلات وفقا لما يجري في الجزائر إذ ينبغي أن يستفيدوا من نفس المزايا" مذكرا بإنشاء بنك الجزائر الخارجي في فرنسا.

وقال وزير الشؤون الخارجية : "أظن أنها إجراءات جد ملموسة تلك التي اتخذها الرئيس والتي شرح الوزير الأول أهميتها بشكل جيد"، مشيرا إلى أن هذه القرارات تندرج في إطار سياسة قائمة من أجل "الإصغاء للجالية و الحرص على استقطاب كل هذه الطاقات الموجودة".

وتابع المتحدث "لقد تطرقنا لتفاصيل هامة تخص دور القنصل الذي لا ينبغي أن يقتصر فقط على التسيير الإداري و إصدار جوازات السفر و التأشيرات بل على العكس يجب أن يكون في الإصغاء لأفراد الجالية و أن يتوجه نحوهم".

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -