توقعات باستقرار أسعار النفط فوق 60 دولار سنة 2018

الجزائر/ إسلام.ب

تتوقع البنوك الاستثمارية وبيوت الخبرة استقرار أسعار النفط فوق 60 دولار للبرميل سنة 2018 بعدما حافظت الأخيرة على ارتفاعها طوال شهري نوفمبر وديسمبر 2017.

وتجاوز الخام الأمريكى مستوى الـ60 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ منتصف عام 2015، كما وصل خام برنت مستوى 67 دولارا للبرميل قبل أن يستقر فوق 66 دولارا منذ أسبوع تقريبا، وهو أيضا السعر الاعلى منذ عام 2015، وهى مستويات سعرية تدعم التفاؤل فى أسواق النفط.

وتوقع بنك جولدمان ساكس أن ترتفع أسعار النفط  من 58 دولارا للبرميل إلى 62 دولارا خلال 2018 ، موضحا أن السوق النفطية تقترب من تحقيق التوزان  وأنها ستتمكن من امتصاص الفائض النفطي تماماً فى منتصف العام المقبل"، متوقعا انخفاض مخزونات الدول الصناعية إلى متوسط مستوياتها فى 5 سنوات. وهى المستويات المعقولة لبدء أسعار النفط فى الارتفاع.

ويأتى التفاؤل بسبب استمرار اتفاق خفض الإنتاج والإصرار عليه بين أكبر منتجين عالميين روسيا والسعودية، بالإضافة إلى تركيز منتجى النفط على الوصول إلى أسعار نفط مناسبة ومعقولة اقتصاديا لموازنات بلادهم التى عانت كثيرا خلال الأعوام الماضية نتيجة انخفاض أسعار النفط إلى أقل من 30 دولار للبرميل، بالإضافة إلى نمو الطلب العالمى المتوقع على النفط.

ورفع البنك الدولى فى تقريره الصادر بداية الشهر الجارى، توقعاته لمتوسط سعر خام برنت من 53 دولاراً إلى 56 دولاراً فى 2018، مؤكدا أن هنالك مخاطر من تدفق الإمدادات من الدول المضطربة سياسياً، مثل فنزويلا وليبيا والعراق ونيجيريا. وقال أن مستقبل الاستقرار السياسى فى هذه الدول سيحدد إلى درجة ما مستقبل الإمدادات.

فيما جاءت توقعات منظمة أوبك أن يتمكن السوق من امتصاص فوائض المخزونات النفطية بنهاية العام المقبل.

من نفس القسم - صحة وعلوم -