جمعيتا "سنابل الخير" و"إصرار "توزعان وجبات ساخنة على المشردين

الجزائر/ كريمة قرطوبي

تزامنا مع موجة البرد التي تجتاح البلاد تعمل جمعيات خيرية عبر مختلف ولايات الوطن على تقديم يد المساعدة لمشردين، الأشخاص بدون مأوى والعائلات المعوزة، لاسيما القاطنة في المناطق الريفية، التي تفتقر إلى أدنى متطلبات العيش الكريم، حيث تقوم الجمعيات بتوزيع مساعدات إنسانية، متمثلة أساسا في وجبات ساخنة، مدافئ، بطانيات ومواد غذائية تتناسب وفصل الشتاء.

ففي هذا الإطار، أكد بلال توتي، رئيس جمعية سنابل الخير في تصريح لـ"المصدر" أن الجمعية تواصل حملتها الإنسانية "شتاء دافئ "بتقديم وجبات ساخنة للمشردين والأشخاص بدون مأوى على مستوى شوارع العاصمة، بدءا من ساحة أول ماي وصولا إلى ساحة الشهداء، مشيرا أن الجمعية توزع ما بين 250 وجبة ساخنة إلى 300وجبة كل 15 يوما، موضحا أن الجمعية تعتمد على المحسنين في جمع التبرعات، وفي حال تعذر عليها ذلك يقوم الشباب الناشط في الجمعية بالتبرع بجزء من رواتبهم، داعيا السلطات المعنية بضرورة  تقديم يد العون للجمعيات الخيرية لمواصلة مهمتهم الإنسانية، مشيرا إلى أن الجمعية التي لم يمر على تأسيسها سوى سنة واحدة، قامت بما يزيد عن 75 نشاطا مختلفا لفائدة المحتاجين، منها تنظيم حملات التبرع بالدم كل 15يوما،تنظيف المساجد عشية كل يوم خميس وتقديم دروس تدعيمية للتلاميذ في مختلف الأطوار.

بدورها قامت جمعية" إصرار" للمكفوفين وضعاف البصر بتنظيم قوافل خيرية جابت ثلاث ولايات نائية، قدمت فيها مساعدات إنسانية للأشخاص بدون مأوى من بطانيات وأفرشة وحتى تقديم العلاج وهذا في إطار الشراكة مع جمعية سبل الخيرات وبالتعاون مع مديرية النشاط الاجتماعي. كما قامت الجمعية بتوفير حفاضات للمسنين بدور العجزة، حسبما أكده محمد قاسمي، رئيس الجمعية لـ"المصدر".

 بالإضافة إلى ذلك، تقوم جمعية "اصرار" بتنظيم أنشطة ثقافية عدة، منها إحياء اليوم العالمي للبرايل، و الاحتفال بالسنة الأمازيغية "يناير" بالتعاون مع جمعية حواء، حيث تم تنظيم مائدة إفطار لفائدة المحتاجين.

 مجلس سبل الخيرات لولاية تبسة، هو الاخر أطلق مبادرة منذ بداية موسم الشتاء لجمع التبرعات من ملابس شتوية ومدافئ  لتوزيعها على اليتامى، الأرامل و العائلات الفقيرة، لوقايتهم من برودة الطقس القارس، حسبما ورد في الصفحة الخاصة بالمجلس على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط ،بل دعا المجلس المحسنين وذوي القلوب الرحيمة إلى المساهمة ،كل حسب مقدوره في تقديم التبرعات لبناء وترميم منازل اليتامى والأرامل، لضمان لعيش الكريم لهذه الفئة من المجتمع، وهذا في إطار المشروع الخيري ،الذي أطلقه المجلس تحت شعار" شتاء دافئ" لمساعدة المعوزين. كما يسعى المجلس إلى توسيع نشاطاته من خلال تنظيم حملات تحسيسية وأنشطة ثقافية لفائدة اليتامى، بالإضافة إلى تخصيص ورشات لتعليم الأرامل حرفة الخياطة لمساعدتهن على كسب رزقهن وإعالة أطفالهن.

من جهتها، تقوم جمعية القلوب الرحيمة، بتقديم مساعدات لأشخاص بدون مأوى، في شوارع العاصمة، وهذا بتقديم وجبات ساخنة وبطانيات للمشردين والأشخاص بدون مأوى وتوفير الأدوية للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، من خلال النداءات، التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ولقيت استجابة كبيرة من طرف المحسنين، الذين يتسابقون على فعل الخير لكسب الحسنات.

 

من نفس القسم - صحة وعلوم -