اللواء هامل يستقبل وفد من الشرطة البرتغالية

الجزائر/ إسلام.ب

استقبل اللواء عبد الغني هامل المدير العام للأمن الوطني، اليوم، وفدا رفيع المستوى من إطارات الشرطة البرتغالية بقيادة نائب المدير العام للشرطة البرتغالية مانويل اقوستو ماجينا دا سيلفا، بحضور المدراء ورؤساء المصالح المركزية للمديرية العامة للأمن الوطني.

وتم خلال هذا اللقاء، بحث مجالات تعزيز ودعم سبل التعاون بين الشرطة الجزائرية ونظيرتها البرتغالية، التي قطعت في المدة الأخيرة أشواطا معتبرة في ميدان التكوين والتدريب، الشرطة الجنائية والعلمية ومكافحة الجريمة العابرة للحدود، الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والجرائم السبرانية.

وفي هذا الصدد، أكد اللواء هامل حرص الشرطة الجزائرية على مواكبة أحدث التطورات في محاربة الجريمة بجميع أشكالها، من خلال تدعيم مجالات التعاون وتبادل الخبرات مع مختلف أجهزة الشرطة .

من جهته، أكد رئيس وفد الشرطة البرتغالية، أن مجال التعاون والشراكة بين شرطة البلدين يعرف تطورا كبيرا في عديد الميادين التكوينية وتبادل التجارب، منوها في ذات الوقت بالمستوى العالي الذي بلغته الشرطة الجزائرية من حيث الاحترافية في الأداء الذي تعتمد فيه على الوسائل الحديثة والمتطورة.

للإشارة، فإن وفد الشرطة البرتغالية حل بالجزائر في إطار زيارة عمل والتي تندرج في إطار سلسلة اللقاءات بين شرطة البلدين، بهدف تدعيم التعاون الثنائي بين الجهازين حيث استهلت الزيارة، صبيحة يوم الثلاثاء 16 جانفي 2018 ، بجلسة عمل بين وفدي شرطة البلدين بمقر المديرية العامة للأمن الوطني.

بعدها، قــام وفد الشرطة البرتغالية، عشية نفس اليوم بزيارة إلى مركز القيادة والسيطرة للأمن الوطني، أين إستمع الوفد البرتغالي إلى شروحات حول مهام وتنظيم هذا الهيكل الأمني ومختلف مراحل التطور والعصرنة التي عرفتها الشرطة الجزائرية في مجال تكوين المورد البشري والاستعانة بالمعدات التكنولوجية الذكية المستعملة في التصدي للجريمة في ظل تطبيق قوانين الجمهورية وكذا احترام مبادئ حقوق الإنسان.

ومواصلة لبرنامج الزيارة، كانت لأعضاء وفد الشرطة البرتغالية، صبيحة يوم أمس، زيارة إلى مقر المدرسة العليا للشرطة ''علي تونسي'' ، حيث قدمت لهم شروحات حول مجال التكوين والتدريب بالأمن الوطني ومراحل تطوره لبلوغ شرطة عصرية. كما قام الوفد بالإطلاع على مختلف هياكل جمهرة العمليات الخاصة للشرطة، من خلال استعراضات ميدانية أبرزت مدى الجاهزية التي يتمتعون بها والعزيمة التي تحذوهم للتصدي لكل أشكال الجريمة.

في ذات السياق، انتقل أعضاء وفد الشرطة البرتغالية إلى مقر مديرية الوحدات الجوية للأمن الوطني، حيث استمعوا لشروحات حول تنظيم ومهام الوحدة الجوية للأمن الوطني ودورها في تعزيز فعالية تدخل قوات الشرطة في الميدان، بالإضافة إلى التعرف على مختلف المهام الموكلة لهاته الوحدة المتخصصة، حيث قدمت لهم لمحة عن التكوين النظري والتطبيقي المتخصص الذي يخضع له منتسبو وحدة الجوية للأمن الوطني.

كما قام وفد الشرطة البرتغالية بالإطلاع على مختلف الهياكل والمهام المنوطة بمديرية الأمن العمومي وكذا إلى المخبر المركزي للشرطة، من خلال الشروحات والعروض التي قدمت لأعضاء الوفد. 

في ختام زيارة العمل التي قادته إلى الجزائر، نوه رئيس وفد الشرطة البرتغالية بالاحترافية والمهنية التي أصبحت تميز الشرطة الجزائرية، مشيدا بالمستوى المتميز لإطاراتها ومستخدميها من خلال ما تم الإطلاع عليه عبر مختلف الهياكل والمديريات التي قام بزيارتها والوفد المرافق له، ما أبان على  الاحترافية والمهنية التي بلغتها الشرطة الجزائرية، مثمنا مجالات تعزيز التعاون بين شرطة البلدين.

من نفس القسم - صحة وعلوم -